أكد جميع الخبراء النفسيين أن الألوان لها تأثير كبير، على الحالة النفسية والمزاجية للشخص، فهناك ألوان إذا نظرت لها العين شعرت بالبهجة والسعادة وملأت النفس بالحيوية والنشاط والمرح، وهناك ألوان آخرى ما إن تقع عليها عين الشخص، حتى يصاب فوراً بالضيق والملل وربما الاكتئاب.

كلا منا لديه لون مفضل، ولونك المُفضل يعبر بصورة كبيرة عن شخصيتك، كما أنه يعكس جمال روحك أو قبحها، لذا قد تعرف طبيعة الشخص من الألوان المُفضلة إليه، وهذه حقيقة توصلت جميع الأبحاث والدراسات إليها.

يدرك المصممين والمسوقين هذا الأمر جيداَ، لذا عند اختيار الألوان الخاصة بالمنتجات، أو الحملات التسويقية والتروجية، يبحثون عن الألوان المريحة للعين والنفس، والتي تجذب الإنتباه بمجرد رؤيتها، فاختيار اللون الصحيح للمنتج والحملة، من أهم العوامل التي تساعد على ترويج وإنتشار المنتج، كما تجعل له قبول كبير عند الجمهور.

هناك 10 ألوان لا خلاف عليهم، فقد اثبتت جميع التجارب، أنهم الألوان المثالية في الحملات التسويقية، لما لهم من تأثير جيد على المستهلك، ومن أهم هذه الألوان:-

– الأحمر
من الألوان الجريئة التي تعبر عن القوة، والتي تجذب إنتباه الناس إليها، لذا يعد من أفضل الألوان المُستخدمة في عملية التسويق، ولكن يجب استخدامه بدرجات معينة، فالأحمر الفاقع يؤدي إلى نتائج عكسية.

– الأزرق
من أكثر الألوان التي تستخدم في العملات الدعائية، خاصة على مواقع الإنترنت، فهو لون يوحي بالجمال والثقة والإنتعاش والتجديد، كما أنه من الألوان التي تجعل الشخص يشعر بالهدوء والراحة.

– الوردي
يستخدم هذا اللون بكثرة في المنتجات الموجه إلى النساء والفتيات، فهو اللون المفضل لديهم، ويبحثون دائماً عن المنتجات التي تحمل هذا اللون، فهو يجعلهم يشعرون بالهدوء والجمال.

– الأصفر
من الألوان التي توحي بالقوة والخطر، لذا يستخدمه المصممون عند التحذير من شئ خطير، كإبعاد الأطفال عن استخدام هذا المنتج.

– الأخضر
هذا اللون يوحي بالهدوء، حيث إنه من الألوان المستوحاة من الطبيعة، والتي تجعل المستهلك يشعر بالسرور والبهجة، كما أنه دليل على أن المنتج آمن وصحي.

– البنفسجي
لون الملوك هكذا يطلقون عليه، فهو دليل على الأناقة والفخامة والجمال، لذا يستخدم في المنتجات الباهضة الثمن.

– البني
من الألوان التي تجعل المستهلك يشعر بالراحة والطمأنينة، لذا يقبلون على شراء المنتجات صاحبة هذا اللون، وهو مستمتعين بذلك.

– الاسود
سيد الألوان، يستخدم بصورة كبيرة في الأدوات التكنولوجية، مثل الموبيلات والتابلت و اللاب توب، وغيرهم من المنتجات التقنية.