يعد صندوق التنمية الزراعية واحد من الجهات الحكومية المانحة والتي تعمل على توفير التموير اللازم للمشروعات الزراعية كنوع من أنواع المساهمة في التنمية انطلاقاً من رؤية الصندوق والتي تعمل على المساهمة في بناء قطاع زراعي متكامل من مرحلة الإنتاج حتى التسويق، يعمل من خلال سلسلة إمداد عالية الأداء، مع توفير المعلومات والتقنيات الحديثة لكافة الجهات العاملة أو ذات العلاقة بالقطاع من اجل توفير منتجات غذائية آمنة وبأسعار مجزية للمنتج ومناسبة للمستهلك ”

أنواع القروض:
أ – قروض قصيرة الأجل:
وتشمل أجور الحراثة، وقيمة البذور والأسمدة والمبيدات، والمحروقات ومستلزمات قوارب الصيد المتمثلة في القراقير وشباك الصيد، والأعلاف المركبة، والصيصان للمشاريع المتخصصة القائمة، وتسدد في مدة أقصاها سنة.
ب -قروض متوسطة الأجل:
وتشمل المجالات الزراعية الأخرى لجميع الأنشطة الزراعية بشقيها النباتي والحيواني وكذلك تمويل المشاريع الزراعية المتخصصة بمختلف أنشطتها، وتسديد هذه القروض على أقساط سنوية خلال عشر سنوات.
ونظراً لاختلاف أنواع الاستثمار الزراعي في طبيعته واحتياجاته حتى يبدأ في تحقيق عائد مناسب يمكنه من تسديد أقساطه ، وتيسيراً على المزارعين ومساعدتهم لمواجهة نفقات الاستثمار في مراحله الأولى ، فقد قام الصندوق بمنحهم فترة سماح تتناسب مع كل منها حيث تمنح جميع القروض العادية ( المتوسطة والقصيرة الأجل ) لمختلف المجالات الزراعية ولزراعة المحاصيل فترة سماح مدتها سنة وكذلك بالنسبة للمشاريع الزراعية فيما عدا مشاريع إنتاج الألبان حيث تمنح سنتان ومشاريع تربية وتسمين الأغنام ثلاث سنوات وكذلك بالنسبة لمشاريع الصناعات الزراعية الصغيرة ، في حين تعطى القروض لمزارع الفاكهة والنخيل فترة سماح مدتها ست سنوات ، وذلك من تاريخ عقد القرض بالنسبة لكل منها .
كما تهدف سياسة الصندوق إلى دعم ومساعدة المزارعين كافة – وصغارهم بصفة خاصة – والتيسير عليهم، إذ يتم إقراضهم بنسبة 100% من إجمالي تكلفة المجالات الزراعية المطلوبة في حدود 200ألف ريال، ثم بنسبة 75% لما يزيد على المئتي ألف ريال حتى ثلاثة ملايين ريال، ثم بنسبة 50% لما يزيد عن ذلك.
أما بالنسبة للمشاريع الزراعية المتخصصة فيتم تمويلها بنسبة 75% للثلاثة ملايين ريال الأولى من تكلفة المشروع حسب دراسة البنك، ثم بنسبة 50% لما يزيد عن ذلك، وبحد أقصى 20مليون ريال لإجمالي القرض أو لمجموع ما بذمة المقترض، كما يقوم البنك بتشجيع الجمعيات التعاونية الزراعية للقيام بدورها في خدمة المزارعين وخاصة بما يتعلق بالجوانب التسويقية والخدمات المرافقة لها من تخزين مبرد وفرز وتدريج وتعبئة وغيرها وذلك بتمويلها بقروض يمكن أن تغطي كامل التكلفة اللازمة.

images (2)

شــروط تمويــل القـــروض العـــادية:
1-صـورتين من حجَّـة الاستحكـام مُستوفيـة جميع الاجراءات الشرعية والنظامية، مع إحضـار الأصـل للمطابقـة , صـورتين من قـرار التوزيع صادر بموجب نظام الأراضي البور ساري المفعول ، بالإضافـة إلى إحضـار الأصل للمطابقة ، مرفق معه مُخطط مُعتمد من وزارة الزارعة ، مُحـدَّد فيه الحدود والأطوال والمساحـة والإحـداثيـات . وإذا كـان القــرار مضـى عليـه خمـس سنـوات ولم يتم زراعته، يلزم تمـديده من وزارة الزارعة، وإذا كانت الأرض مُحيـاه يلـزم إحضـار ” محضـر إحيــاء “.
2- إذا كـانت الأرض مُستأجرة يلزم إحضار صورتين من عقد الإيجـار صـادر من مكـتب عقـاري مُعتمـد ، ومُدوَّن به رقـم وتاريـخ العقـد مع قرار مساحي مُعتمد من مكتب هندسي ، مُحدَّد به إحداثيات الجُزء المُؤجَّـر مستوفيـاً لجميع شروط الصنـدوق ، صـادر به صك ومبني على حجــة استحكـام مستوفيـة الإجــراءات الشرعيـة والنظاميـة مع إحضـار الأصـل للمطابقـة.
3- رسـم كروكـي للموقـع يُوضـح الطريـق المُؤدي للمزرعة أو الارض وكيفية الوصول إليها ، ورسم كروكـي للمزرعـة مُوضحاً به الموجودات في المزرعة ، وإحداثيـات المدخـل والزوايا والآبار القائمة إن وُجدت والآبـار المنـوي حفرهـا ، وكيفيـة دوران الأجهــزة المحـورية في حالـة وجـودها ، وطريقـة شبكهـا إن وُجـدت في المزرعة.
4- صـورة الهويـة الوطنية أو كـرت العائلـة للمقـترض والوكيـل بالإضافة إلى إحضار الأصل للمطابقـة (بشرط إتمام الواحد وعشرون من العمر).
5- صـورة مـن الوكالــة الشرعيــة حسـب تعليمــات الصـندوق مـع إحضـار الأصـل للمطابقـة.
6- صـورة من صـك حصـر الإرث في حالـة الورثـة .
7- صـورة من ترخيـص الحفـر للبئـر مـع إحضـار الأصـل للمطابقة مـع صورة من رخصة مُزاولة الحفـر للحفـَّار سـارية المفعول.
8- تعبئـة نموذج الطلب بالحـاسب الآلـي ، ومن ثم سداد رُسوم الكشف حسب نوع القرض المطلوب.

 مجالات القروض العادية:
البذور – الأسمدة – وسائل الصيد – المكائن – المضخات – الحراثات وملحقاتها – حفر الآبار الارتوازية مع التغليف – حفر الآبار العادية مع الطي – الغطاسات مع ملحقاتها – مواسير الري الليات – قوارب الصيد – شبكات الري – مصدات الرياح – خزانات الوقود – المدرجات الجبلية – تكاعيب العنب – المستودعات مظلات – دفاعات – ازالة النخيل الهرم – اجهزة رش المبيدات – حظائر للطيور والارنب – أقفاص عجول – تكلفة ادخال التيار الكهربائي – البيوت المحمية البلاستيكية العادية والمكيفة – رؤوس كهربائية – ابقار واغنام مع الحظائر – المناحل المتنقلة والثابتة – غرف التبريد والتجميد للتمور.

0ef79a9d-e7c2-414a-b514-23f86237bb12yall

شروط القروض المتخصصة:
الشروط والمستندات اللازمة للحصول على قرض لتمويل مشروع زراعي:
1- دراسة الجدوى الاقتصادية موضحا بها المواصفات الفنية والتسويقية للمشروع مع اشتراط ان تكون معتمده من مكتب دراسات مرخص.
2- الترخيص الوزاري بإقامة المشروع ( وزارة الزراعة ، وزارة التجارة والصناعة ) ، مع تقديم ترخيص من البلدية في حالة ان الارض داخل النطاق العمراني .
3- سند حيازة الأرض ( قرار توزيع ، صك تمليك ، عقد إيجار حكومي , عقد الإيجار مشتمل على شروط الصندوق ) . مع ملاحظة ما يلي :-
* الصكوك الصادرة من كاتب العدل بإفراغ جزاء من أرض موصوفة بصك صادر من محكمة أو الصك المفرغ من صك إفراغ آخر صادر من كاتب عدل على أنه لا بد من معرفة الأساس الذي بنيت علية فإن كانت مبنية على حجة استحكام مستوفية لكافة الإجراءات الشرعية والنظامية ، أو بناء على صك إفراغ من كاتب العدل بناء على أمر منح صادر وفقاً للأنظمة والتعليمات أو بناء على صك آخر معتبر فلا مانع من الإقراض بموجبها على أن يتم بيان ذلك من قبل كتابة العدل أو المحكمة المصدرة للصك .
* عقد إيجار صادر به صك ويرفق به صورة طبق الأصل لحجة الاستحكام المستكملة للإجراءات الشرعية والنظامية ( أو صك ) المثبتة لملكية الأرض المطلوب الاقتراض عليها وفي جميع الحالات السابقة يجب الاطلاع على أصل حجة الاستحكام او الصك ومطابقته على صورة التي تحفظ مع صك الإيجار بملف المقترض .
قرار التوزيع الصادر بموجب نظام توزيع الأراضي البور .
4- رسم كروكي للأرض .
5- البطاقة الشخصية مع اشتراط ان عمر المتقدم لا يقل عن 21 عاماً .
6- سداد الأقساط المستحقة على المتقدم لطلب القرض أو على مكفوليه في حالة وجود تعامل سابق مع الصندوق …..
7- وكالة شرعية مطابقة لشروط الصندوق في حالة التوكيل . وتكون حسب النص التالي : و الوكيل له حق الاقتراض من صندوق التنمية الزراعية و فروعه بإسمي و توقيع العقد و استلام القروض و الاعانات و التوقيع على جميع ما يتطلب حضوري لصندوق التنمية الزراعية .
8- صور المستندات مطابقه على الاصل اما من جهة الاصدار او من صندوق التنمية الزراعية .
9- تقديم الضمانات اللازمة ( ضمان بنكي ، ضمان عقاري ، كفالة شخصية – 500.000 ريال ).
10- ضوابط إقراض النساء حسب شروط الصندوق الزراعي مع تقديم وكالة حسب النص التالي :-
(و لوكيل له حق الاقتراض من الصندوق الزراعي و فروعة بإسمي و توقيع العقد و التنازل و استلام القروض و الإعانات و التضامن مع الكفلاء و التوقيع على جميع ما يتطلب حضوري للصندوق الزراعي على ان لا يتجاوز القرض مبلغاً قدرة ( رقماً و كتابة ) .
– كما يشترط ان تكون ملكية المراءة للأرض عن طريق الشراء بموجب صك شرعي مقبول حسب شروط الصندوق او بقرار توزيع صادر من وزارة الزراعة.
11- مخططات هندسية متكاملة للمشروع .
12- بخصوص البيوت المحمية يلزم تقديم شهادة صادرة عن أحد المختبرات المرخص لها يفيد بصلاحية المياه من الناحية الصحية مع إرفاق شهادة من وزارة المياه بأن المشروع بعيد عن مصادر الصرف الصحي ومياه الري خاليه من التلوث مع تقديم رخصة حفر بئر عند الرغبة في تنفيذه وتمويله .
13- في مشاريع الدواجن بأنواعها يلزم التقيد بالمسافات المحددة من وزارة الزراعة وكذلك تقديم عقد مع مسلخ لمشاريع الدواجن الاحم .
14- بخصوص المصانع الزراعية و المسالخ لابد من تقديم عروض اسعار مفصله لجميع مشتملات المشروع باستثناء المباني والتكاليف التشغيلية .
15- طلبات الشركات يلزم تقديم صوره كل من :
– عقد التأسيس .
– السجل التجاري .
– آخر ميزانيتين .
– كشف بأعضاء مجلس إدارة الشركة .
– خطاب من مجلس الادارة بطلب القرض .
– خطاب من مجلس الادارة بتفويض شخص بتوقيع العقد ومراجعه الصندوق .
– خطاب من مكتب العمل يبين نسبة السعودة.