شهدت التكنولوجيا تطور كبير في الفترة الأخيرة، وأصبحت من أهم الوسائل التي تمكنا من التواصل مع العالم الخارجي، كما بدأت منذ فترة طويلة تلعب دور مهم في التجارة والاقتصاد، حيث أصبح بإمكانك استخدامها في التواصل مع العملاء والموزعين، وكذلك الجمهور حتى لو كان يتواجد في دولة آخرى.

توفر التكنولوجيا الكثير من المميزات لرجل الأعمال، تلك المزايا توفر له الكثير من الوقت والجهد، وتساعده على الإطلاع على آخر التطورات التي تحدث في المشروعات التي يخوضها، كما تجعله يعرف كل ما هو جديد في مجال عمله، بالإضافة إلى أنها تجعل هناك تواصل دائم بينه وبين جميع العاملين بالشركة.

حتى تكون رجل أعمال ناجح، عليك أن تعرف جيداَ كيف تستفيد من الوسائل والأدوات التكنولوجية الجديدة، وافضل طريقة لاستغلالها في تحقيق مصالح الشركة، واليوم سنقدم لك أبرز الأدوات التقنية التي عليك أن تتعلم كيف تستخدمها في مجال عملك، وهي:-

شبكة  LinkedIn
تعد هذه الشبكة واحدة من أفضل شبكات التواصل الإجتماعي، خاصة لرجال الأعمال والمستثمرين، حيث أن تمكن رجال الأعمال من التواصل مع بعضهم البعض، لعقد المزيد من الصفقات والإطلاع على المشروعات التي يخوضها، أو لعرض مشكلة معينة وطلب النصيحة من رجال الأعمال الذين يمتلكون خبرة واسعة.

تطبيق Keeper
من أهم التطبيقات المفيدة والهامة لرجل الأعمال، حيث إن هذا التطبيق يقوم بتسجيل كافة الأرقام السرية الخاصة بحسابات المستخدم على الأنترنت، سواء الخاصة بحسابات الشركة أو حسابه الشخصي.

– تطبيق Feedly RSS
هذا التطبيق يسمح لرجل الأعمال بالتعرف على كل ما هو جديد في السوق، فهو يهتم بجمع الأخبار التي نشرت عن تطورات السوق، وبالتالي يمكن لرجل الأعمال معرفة كل ما يخص مجال عمله في لحظة واحدة.

– نظام ادارة المشاريع
على كل رجل أعمال يريد الحفاظ على وقته وجهده، أن يستخدم تطبيق إدارة المشاريع، الذي يمكنه من متابعة العمل في كل المواقع،
والتواصل مع العملاء، والإطلاع على الفواتير، ومتابعة كل تفاصيل العمل والإنتاج، دون أن يتحرك من موقعه.

تطبيق Asana
من التطبيقات التي تساعد رجل الأعمال في إدارة الشركة بصورة جيدة، ومراقبة جميع العاملين في الشركة، ومتابعة أداء كل قسم وكل فريق، كما أنه يعتبر من أفضل طرق التواصل بين صاحب العمل والموظفين.