انتشار البطالة وقلة الوظائف، جعل الشباب يتجهون إلى إنشاء مشاريع تجارية خاصة بهم، حتى يحققوا منها الأرباح، التي تساعدهم في العيش، أغلب هذه المشاريع يحقق نجاح كبير، بفضل التخطيط الجيد والإدارة الجيدة، وبعض هذه المشروعات تفشل ويخسر أصحابها، ربما لأنهم لم يخططوا جيداً، أو لظروف البلد الاقتصادية والتغييرات التي تحدث كل يوم، وربما لضعف الإرادة أو أنهم لم يكن لديهم رأس مال كافي، لبدء مشروع تجاري، فهناك الكثير من الاسباب التي تؤدي إلى فشل هذه المشروعات.

يقضي كل شخص وقت طويل حتى يتخذ قرار إنشاء مشروع خاص به، فهذا القرار ليس سهل على الإطلاق، خاصة إذا كانت الدولة غير مستقرة سياسياً وإقتصادياً، إلا أنه قد تكون الحل الوحيد في بعض الأوقات، لذا سنقدم لكم اليوم بعض النصائح التي تساعدك في اتخاذ القرار، وبعض الصفات التي يجب توافرها فيك إذا كنت تريد إنشاء مشروع تجاري خاص بك، وهي:-

إمتلاك فكرة للمشروع
بعض الأشخاص يكون لديهم رغبة في إنشاء مشروع تجاري، فقط تسيطر عليهم الرغبة، لكنهم لا يمتلكون أي أفكار ولا يعرفون طبيعة المشروع الذي يريدون إنشائه، هذا الأمر يزيد من إحتمالية فشل المشروع، حيث إن الفكرة هي العمود الفقري للمشروع، ويجب إختيارها بدقة عالية، كما يجب أن يكون لديك رغبة كبيرة في تنفيذها، كما يجب أن تكون مختلفة ومميزة حتى تحقق نجاح كبير.

– إختيار الوقت الصحيح
هناك أوقات معينة تكون مناسبة لإطلاق مشروعك التجاري، ويختلف التوقيت من مشروع لآخر حسب طبيعة المشروع، لذا عليك أن تفكر جيداً وتختار الوقت الأنسب، لأن هذا سيساعدك بشكل كبير في نجاح المشروع.

– التخطيط الجيد
التخطيط الجيد مرتبط إرتباط وثيق بالنجاح، فأي مشروع يُخطط له بشكل مُنظم وجيد، فنسبة نجاحه تكون عالية جداً، فالتخطيط يجعلك تضع مسار محدد للمشروع.

– القدرة على التعامل مع الأزمات
عليك أن تدرك أن كل مشروع مُعرض للمكسب أو الخسارة، وأن هناك الكثير من العقبات والأزمات ستقف في طريقك، وحتى تنجح عليك أن تتغلب على هذه الأزمات، ويكون لديك القدرة على إدارتها بشكل جيد.

– رأس المال الكافي
رأس المال من العوامل الهامة التي يقوم عليها أي مشروع، لذا لا تبدأ أي مشروع دون أن يكون لديك رأس مال كافي، ولا تعتقد أنك قادر على تحقيق أرباح في وقت قصير، ومن الأرباح ستتمكن من الإنفاق على المشروع، فهذا هو أول طريق الفشل، لأن الأرباح يجب أن تكون بعيدة عن رأس المال تماماً.