هذا المشروع الصغير جيد لمن يملك موهبة الرسم وإجادة الزخرفة ولديه خبره جيده في مجال الألوان أو أنه يستطيع التعلم بشكل سريع عن طريق الكتب والممارسة .

– قوم بجوله في معامل صناعة الفخار المنتشرة ، والتي تؤمن لك جميع الاشكال تقريبا في صورتها البدائية ، كما ان بعض المعامل تؤمن طلبك الخاص والشكل الذي تريدينه.

– حاول الحصول على مجموع صغيره في البداية ، وبأشكال منوعه .

– الخبرة في مجال تجهيز الفخاريات مهمه ، ويمكن الحصول عليها من الزملاء ، الكتب ، افلام الفيديو المنتشرة في المكتبات ولعل ام مراحل التجهيز : الصنفرة ، دهانات الاساس ، عملية التشكيل والرسم .

  • ماذا يحتاج المشروع:

– عينات منوعه ومختلفة الأشكال من الخزف المصنع ( في حدود 500 ريال )

– الوان خاصه بالخزف والسيراميك ،أو حتى أصباغ المنازل والمخصصة لأعمال الدهان والتعتيق ، ولا تنسين الأساس والذي يستخدم قبل الدهان النهائي ، وحاولي استخدام اللون الابيض دائما ، كذلك المعاجين الجاهزة والتي يمكن

أن تستخدم في إضفاء نوع من التشكيل أو البروز ويفضل شراء هذه الألوان من المحلات المتخصصة بالبويضات وتجنب الشراء من المكتبات لا نها ستكون مرتفعة السعر ( 1000) [ يفضل شراء العبوات الكبيرة ] .

– فرش ، وسكاكين معجون ، أوراق صنفره ذات مقاسات متعدده ( 200 ريال )

– كمبروسر تلوين كهربائي ويسمى ( أير برش ) ويستخدم في عمليات التلوين ، ويعطيك خيارات كثيره وذلك من خلال تعدد رؤوس الرش والملحقات المختلفة والتي تأتي معه ( يتراوح سعره بين 700 الى 1200 ريال )

ويوجد لدي ( مكتبة المكتبة ، أو مكتبة جرير ) ، أو ( في محلات العدد والأدوات الصناعية المتخصصة ، وينصح بأي نوع أوربي أو ياباني ، وسعره في حدود 1800 ريال ).

  • كيف سيعمل المشروع.

بعد ان انتهينا من مراحل التصنيع واصبح بين ايدينا منج جاهز للتسويق اقترح اتباع احدى الطرق الاتية:

– عمل كتالوج بسيط عباره عن صور ملتقطه للمنتجات والتسويق من خلاله ، اما تسويق شخصي او عن طريق مندوبات.

– عرضه على محلات بيع التحف والهدايا ، او المحلات المتخصصة في بيع الورود والفازات ، محلات بيع الديكور والاثاث المنزلي والستائر.

هذا المشروع مشروع بسيط وينصح بانطلاقه من المنزل وذلك لعده اسباب اهمها عدم تحمل تكاليف فتح محل ومصاريف طائله ، الاشراف المباشر على المشروع.