ضبطت وزارة التجارة والاستثمار عمالة مخالفة بتهمة إعادة تجميع وتخزين وتعبئة الزيوت المغشوشة في استراحة بحي السلي شرق الرياض.

ورصد مراقبو الوزارة أثناء مداهمة المقر غير المرخص تورط العاملين بتخزين 240 ألف لتر من الزيوت المستعملة من مجال تغيير زيوت السيارات داخل ثلاث خزانات أعدت لذلك الغرض، وذلك بهدف إعادة تعبئة وتصريف الكميات للأسواق وإيهام المستهلكين بأنها جديدة الصنع.

كما ضبط المراقبون عدد من الأدلة والوثائق تدل على إدارة المقر من قبل العمالة حيث تضمنت مبالغ مالية قدرها 200 ألف ريال وشيكات وبطاقات صرف آلي وأختام مستندات تحمل شبهة تستر تجاري.

وأغلقت الوزارة المقر المخالف بالتعاون مع الحملات الأمنية المشتركة وأمانة منطقة الرياض واستدعت المسئولين عنه لأخذ افاداتهم، وتسليم العمالة للجهات الأمنية لاستكمال تطبيق الإجراءات النظامية ومن ثم إحالة القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام والتي تقوم بدورها للإحالة لديوان المظالم لإصدار الحكم النهائي في القضية.

الجدير بالذكر أن وزارة التجارة والاستثمار باشرت ضبط العديد من الحالات المخالفة لنظام مكافحة التستر وطبقت الوزارة العقوبات النظامية على المخالفين وهي:

  • السجن لمدة سنتين وغرامة مالية مليون ريال للمخالف الواحد.
  • إبعاد غير السعوديين عن المملكة.
  • إغلاق النشاط وتصفيته وشطب السجل التجاري.
  • المنع من ممارسة النشاط التجاري نفسه لمدة تصل الى خمس سنوات.
  • تنفيذها لأحكام التشهير بشكل دوري بأسماء مخالفي نظام مكافحة التستر في الصحف المحلية على نفقتهم الخاصة.

20-4-2017 2

وتأمل الوزارة إلى التعاون والابلاغ عن مخالفات نظام مكافحة الغش التجاري ونظام مكافحة التستر وذلك عن طريق:

– مركز البلاغات على الرقم 1900.

– عبر تطبيق “بلاغ تجاري”.