أصدرت وزارة التجارة والاستثمار (دليل تراخيص الأعمال)  الذي يشمل متطلبات وإجراءات التراخيص لـ 274 نشاط تجاري تشرف عليها 26 جهة حكومية وترتبط بإصدار السجل التجاري لهذه الأنشطة.

ويوثق دليل تراخيص الأعمال  كخطوة أولى كافة الإجراءات والمتطلبات والتسهيلات لممارسة الاعمال التجارية، حيث سيحظى بتحديث مستمر لاستيعاب جميع الأنشطة والمستجدات بالإضافة إلى هندسة وتطوير عدد من الإجراءات الحكومية واختصار بعضها الآخر عن طريق لجنة تحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص “تيسير”  بما يضمن تكامل خدمات الجهات المختلفة بشكل ذكي.

وستشمل المرحلة القادمة على إطلاق نسخة من الدليل بأسلوب تفاعلي إلكتروني ذكي ضمن مبادرة “مراس” التي اطلقتها اللجنة مؤخرا وسيرتبط الدليل بها بشكل مباشر، حيث عملت وزارة التجارة والاستثمار على الدليل بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى لضمان صحة الإجراءات والمتطلبات لدى كل جهة في التقرير ودقتها.

ويوضح الدليل الذي تشرف عليه اللجنة التنفيذية لتحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص التي يرأسها معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، والبرنامج الوطني لتعزيز التنافسية (CAP) – وهو إحدى مبادرات منظومة التجارة والاستثمار لبرنامج التحول الوطني –  لتحفيز بيئة الاستثمار والعمل والإنتاج انطلاقا من السياسات الاقتصادية التي انتهجتها المملكة في رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020.

وإضافة للخدمات التي تقدمها الوزارات يسلط الدليل أيضاً الضوء على آلية الترخيص للحصول على الخدمات التي تقدمها مختلف الهيئات والمؤسسات الحكومية.