يعتبر القائد هو العمود الفقري لأي مشروع تجاري، لذا يحرص أصحاب الشركات والمشروعات على اختيار قائد جيد، قادر على إدارة العمل بطريقة إحترافية، وقادر على استيعاب العاملين تحت يديه، فالقائد الناجح يتسم بالثقة والذكاء والخبرة الطويلة، وتعد الخبرة من أهم السمات التي يجب أن يتحلى بها، لأنها ستساعده بشكل كبير في إدارة العمل، وفهم طبيعة السوق والمنافسين.

ليس من السهل أن تصبح قائد ناجح ومحبوب من الجميع، فالسمات التي يجب توافرها في كل قائد، من الصعب أن يتحلى بها أي شخص، ولهذا لا يوجد الكثير من القادة الناجحين، ولهذا ايضاَ تفشل أغلب المشروعات، واليوم سنذكر أهم وأبرز السمات التي تجعل منك قائد فاشل، وهي:-

– عدم الثقة بالنفس
تعد الثقة بالنفس من أهو عوامل النجاح بشكل عام، فالشخص الواثق من قدراته ومهاراته، لن يُهزم ابداً مهما حدث، لأن ثقته بنفسه تدفعه طوال الوقت للأمام، أما عدم الثقة بالنفس تجعل منه شخص ضعيف، غير قادر على إدارة العمل بشكل جيد.

– الغرور
بعض الأشخاص يكون لديهم ثقة كبيرة بأنفسهم تصل إلى حد الغرور، الأمر الذي يجعلهم لا يستمعون إلا لصوت عقلهم فقط، ويتمسكون بأراءهم حتى لو كانت خاطئة، لذا تعد هذه الصفة من أهم الصفات التي تجعل منك قائد فاشل.

– التعنت
كونك قائد لمجموعة من العاملين، لا يعني أن تلغي وجودهم، أو لا تسمح لهم بعرض أفكارهم وآرائهم، فالمرونة من أهم سمات القائد الناجح، لذا عليك أن تتمتع بها، وتتخلى عن التمسك برأيك حتى لو كان خطأ.

– إنكار مجهود الآخرين
بعض الأشخاص ينسبون جهد الآخرين لأنفسهم، في محاولة منهم لكسب ود أصحاب الشركات، هذه السمة من سمات القائد الفاشل، الذي لا يمتلك أي ثقة بنفسه، فسرقة مجهود الآخرين لم يمكنك من الوصول إلى مكانة أفضل، على العكس سيجعلك مكروه من الجميع.

– عدم التشجيع
القائد الفاشل لا يشجع الموظفين، إذا قاموا بمجهود كبير أو عرضوا أفكار جديدة، في نفس الوقت يوبخهم بشكل دائم، هذا الأمر يدفعهم إلى عدم التفكير بشكل مختلف، ويأثر فيهم بشكل سلبي، كما يقلل رغبتهم بالعمل ويخلق منهم موظفين تقليديين، لا يبدعون ولا يبتكرون في عملهم، وبالتالي تتأثر الشركة في النهاية.