أولاً : مقدمة

في الأعوام الأخيرة اعتمدت شركات المقاولات المتخصصة في بناء المباني والأبراج السكنية علي تركيب الشبابيك والأبواب الداخلية الألومنيوم بدلاً من الخشب وذلك لسهولة تركيبة وسهولة صيانته .

ولذا يتم تجميع الشبابيك والأبواب الألومنيوم بأجزاء بلاستيكية وليست حديدية وذلك لخفة الوزن ورخص ثمنها وتستخدم أيضا هذه الأجزاء البلاستيكية في تركيب عجلات الشبابيك والأبواب التي تتحرك في مجرى الومنيوم .

ولتجنب كثيراً من الأضرار الصحية التي قد تنتج من عمليات حرق القمامة بالمقالب العمومية وبصناديق القمامة بالشوارع العامة والتي تكون بها مخلفات بلاستيكية كثيرة ولتجنب أيضا حدوث ظاهرة السحابة السوداء التي ظهرت بأجواء القاهرة الكبرى مؤخراً والتي من إحدى أسبابها الرئيسية عملية حرق القمامة فيجب تدوير مخلفات البلاستيك والاستفادة منها لتدخل في صناعات مغذية كثيرة .

ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع

تبدو الاستفادة من عملية تدوير مخلفات البلاستيك لخلق بيئة نظيفة دون الإضرار بصحة الإنسان ويمكن الاستفادة من عملية تدوير مخلفات البلاستيك لإنتاج منتجات رخيصة الثمن نسبيا ويجب أن لا تستخدم هذه المنتجات بطريقة مباشرة مع الإنسان لتلافي الآثار الصحية الخطيرة التي تنتج عن ذلك .

13

ثالثا : الخامات

توجد الخامات اللازمة لهذا المشروع بوفرة لدى مقاولي القمامة ومن مخلفات مصانع البلاستيك. والجدول التالي يبين نسب أنواع البلاستيك المنتجة عالميا والتي بطبيعة الحال تعكس نسب وكميات الأنواع المتداولة بداخل الأسواق المحلية وذلك لان مصر تعتبر بلد مستورد لخامات البلاستيك ومنتجاتها .

جدول نسب أنواع البلاستيكات المختلفة المتواجدة في مصر

1

ويلاحظ انه عند تدوير البلاستيك يمكن التحكم في جودة المنتج بخلط الخامات المتجمعة من البلاستيك المستعمل بأخرى لم تستعمل بنسب مختلفة من 10% وتصل إلي 50% ولكن في هذه الدراسة سيتم التعامل مع خامات البلاستيك المستعملة بنسبة 80% يضاف إليها نسبة 20% من خام البولي كلوريد الفينيل الذي لم يستعمل من قبل .

رابعا : المنتجات

يقوم المشروع بإنتاج أجزاء بلاستيكية تستخدم في تجميع الشبابيك والأبواب الألومنيوم وفي المفصلات وفي تركيب عجلات الشبابيك والأبواب الالومنيوم .

والجدول التالي يبين أنواع المنتجات التي ينتجها المشروع :

2

خامسا : العناصر الفنية للمشروع

(1) مراحل التصنيع

  • يتم غمر مخلفات البلاستيك في أحواض مياه كبيرة مضاف إليها بعض المنظفات الصناعية من الصابون السائل المركز لغسلها والتخلص من الشوائب والزيوت والشحوم ثم تجفف في أحواض تجفيف .
  • فرم مخلفات البلاستيك ليسهل نقله بعد ذلك إلي عملية التشكيل .
  • تشكيل البلاستيك وذلك باستخدام الحاقن الحلزوني وهو جهاز مكون من فرن صهر في المرحلة الأولي ويعمل بواسطة ملف تسخين كهربي ثم يقوم الحاقن الحلزوني ببثق مصهور البلاستيك خلال إسطمبة للحصول علي الشكل المطلوب من خلال مجموعة الاسطمبات المختلفة المستخدمة يلي هذه المرحلة عملية تبريد المنتج وذلك بمروره علي حوض به ماء أثناء مرحلة البثق .

الرسم التخطيطي لمراحل التصنيع

3

(2) المساحة والموقع :

المساحة الكلية هي 120م2 ويراعي عند تثبيت الآلات والمعدات عمل قواعد مطاطية لمنع الاهتزازات .

(3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :

يحتاج المشروع إلي 50كيلووات كمصدر طاقة كهربائية 380فولت لتشغيل المعدات والإنارة ومصدر مياه وتصل تكلفة المستلزمات الخدمية للمشروع حوالي 2000 جنيه/شهر .

(4) الآلات والمعدات والتجهيزات :

4

حوض غسيل

5

حوض تجفيف

6

ماكينة حقن بلاستيك (الحاقن)

858

مفرمة

7

مجموعة اسطمبات

8

حوض تبريد مياه

تكلفة المعدات المستخدمة

9

(5) احتياج المشروع من الخامات :

10

وعلي ذلك يكون إجمالي سعر الخامات خلال دورة رأس المال (ثلاث شهور)15150 جنيه .

(6) الرسم التخطيطي لموقع المشروع :

11

 (7) العمالة :

13

عدد الورديات :وردية واحدة

عدد ساعات العمل : 8 ساعات بالوردية

(8) منتجات المشروع (شهريا ) :

14

وعلي ذلك يبلغ إجمالي سعر منتجات المشروع خلال دورة رأس المال (ثلاث شهور) 73200جنيه .

(9) التعبئة والتغليف :

يتم وضع المنتجات كل علي حسب نوعها في كراتين كبيرة .

(10) عناصر الجودة :

  • بتطبيق نظام الجودة الشاملة نحصل علي :
  • القيام بالصيانة الدورية للماكينات والتأكد من إجراء تعليمات الأمن الصناعي .
  • تقليل الفواقد والهالك بهدف زيادة الإنتاج .
  • الوصول إلي منتج عالي الجودة ومطابق للمواصفات .

(11) التسويق :

يتم التسويق للمنتجات عن طريق :

  • تجار بيع المنتجات والخامات البلاستيكية
  • المشاركة في المعارض
  • الأسواق القريبة
  • أسواق الخريجين
  • شركات ومقاولي البناء