مدير الشركة، هو العمود الفقرى والمحوري بها، فإذا كان شخص جيد لديه خبرة كافية ومقومات جيدة، فسيكون من أسباب نجاح الشركة، أما إذا كان شخص لا يمتلك أي مقومات أو صفات القائد، فسيكون من أسباب عدم نجاح الشركة، لذا يجب على رجال الأعمال وأصحاب الشركات اختيار مدير شركة جيد.

هناك الكثير من الصفات التي يجب أن تتوافر في مدير الشركة، حتى نطلق عليه لقب “قائد ناجح”، وبالطبع ليس شرطاً أن تتوافر فيه كل الصفات الجيدة، ففي النهاية هو شخص عادي، ولكن هناك بعض الصفات والمقومات التي من الضروري أن يتحلى بها، ومن أهم هذه الصفات:-

– الخبرة
عامل الخبرة من العوامل المهمة، التي تميز شخص عن آخر، فهي تجعل شخص أفضل من آخر، لأنها تساعده في اتخاذ الكثير من القرارات، وتجعله قادر على فهم طبيعة السوق، وبالتالي ستكون قرارته صائبة في أغلب الأوقات.

– المرونة
بعض الأشخاص يعتقدون أن كلمة “مدير” تعني أنه صاحب الكلمة الأولى والأخيرة بالمكان، وأن قرارته غير قابلة للنقاش، وهذا الاعتقاد ليس له أي أساس من الصحة، فالمدير الناجح هو الذي يتسم بالمرونة، قادر على تقبل النقد، ولديه القدرة على الاستماع إلى الآخرين، كما عليه أن يكون صاحب صدر رحب، يستمع أكثر مما يتكلم، لديه قدرة على النقاش والمجادلة.

– تشجيع الموظفين
جميع الأبحاث الطبية، أثبتت أن الدعم المعنوي الذي نقدمه للأشخاص، يساعدهم على العمل بشكل أفضل، لذا على المدير الناجح أن يكون لديه القدرة على تقديم الدعم المعنوي للموظفين، والثناء على أدائهم، وتشجيعهم بكل الطرق ومدحهم أمام الجميع، فهذا سيجعلهم يعملون بمنتهى الإخلاص، كما سيكون محبوب من الجميع.

– عدم إنكار الآخرين
المدير الناجح هو الذي يعطي كل شخص حقه، لا ينسب إلى نفسه نجاح الآخرين، بل على العكس يحاول تقديم الأشخاص المجتهدين، أصحاب الأفكار الناجحة والجديدة، إلى أصحاب الشركة حتى يكون لهم فرصة للوصول إلى مناصب أعلى، أو حتى يحصلون على مكافأة سواء مادية أو معنوية.

– القدرة على إتخاذ القرارات السريعة
يوجد بعض الأسواق التجارية، يكون فيها عامل السرعة هام جداً، هذه الأسواق تحتاج إلى مدير مُتزن لديه القدرة على اتخاذ القرارات الهامة في وقت قليل، تلك الميزة لا تتوافر إلا في المدراء أصحاب الخبرة الطويلة والعقول الذكية.

– المتابعة المستمرة
بعض المدراء يقضون ساعات العمل كلها جالسين على المكاتب، هؤلاء لا يحققون نفس النجاح الذي يحققه المدراء الذين يتابعون العمل والموظفين بشكل دوري، لأنهم بعيدين بصورة كبيرة عن الموظفين.