سوق الفوركس، من الكلمات التي تتردد على أسماعنا يومياً، البعض يسمعها في نشرات الأخبار، أو عندما يلتقي ببعض رجال الأعمال، ونقرأ بشكل يومي عن تطورات سوق الفوركس، هذا السوق الذي انتشر بصورة كبيرة في السنوات الأخيرة، وربما من انتشاره ورواجه إلا أن هناك الكثير لا يعرف حتى الآن ما هو سوق الفوركس؟.

سوق الفوركس، هو أحد الأسواق الإقتصادية المنتشرة في العالم، يقوم على تبادل وصرف العملات الأجنبية، يقوم فيه المتداول ببيع وشراء العملات، ويتوقف مكسبه على فرق أسعار العملات، التي تتغير من دقيقة لآخرى، ويعتبر سوق الفوركس أكبر سوق مالي في العالم، حيث يتم تداول حوالي 3 ترليون دولار يومياً.

انتشر سوق الفوركس بشكل واسع في السنوات الأخيرة، حيث إنه له الكثير من المميزات، التي تجذب المستثمرين ورجال الأعمال، وتجعلهم يضخون أموالهم به، حيث إنه يحقق ربح كبير لا تحققه الأسواق التجارية والإقتصادية الآخرى، وبالرغم من ارتفاع نسبة الخطورة بهذا المجال، إلا أن مميزاته الكثيرة تفوق هذه الخطورة.

من أهم الأسباب التي ساعدت في انتشار سوق الفوركس، أنه لا يوجد موقع مركزي محدد له، وبالتالي لا يمكن لأحد أن يتحكم فيه، كما أنه متاح عبر الإنترنت، أي أنه بإمكان أي شخص أن يكون متداول في سوق الفوركس بكل سهولة، ويقوم بالكثير من عمليات التداول دون أن يكون بحاجة إلى الإنتقال من مكان لآخر، فسوق الفوركس من الأسواق التي تتسم بالسهولة والمرونة.

يعمل سوق الفوركس على مدار الـ 24 ساعة، و5 أيام في الأسبوع، ويبدأ “يوم الفوركس” في مدينة سيدني باستراليا، وينتقل حول العالم عبر” طوكيو” ومن ثم إلى “لندن” وبعدها” نيويورك”، وذلك بحسب التوقيت الذي تعمل بحسبه كل دولة، ويعتبر من أكثر الأوقات التي ينشط فيها سوق الفوركس منذ افتتاح السوق الأمريكي وحتى إغلاق السوق الأوروبي، والذي يتم يومياً بين الساعة 13:00 و 17:00  بتوقيت GMT، حيث تتحرك الأسعار هبوطاً وارتفاعاً في هذه الفترة.

لا يحتاج سوق الفوركس إلى خبرة كبيرة مثل باقي الأسواق التجارية، فحتى لو لم يكن لديك الخبرة الكافية، ستحقق النجاح المرجو فيه، ولكن في بداية تعاملاتك لا تخاطر بالكثير من الأموال، ابدأ بجزء بسيط من أموالك، وبمرور الوقت ستجد نفسك قد اكتسبت الخبرة الكافية التي تمكنك من دخول عمليات تداول أكبر وأكبر.