هناك الكثير من الأسواق والقطاعات الاقتصادية والتجارية، وبالرغم من الكم الهائل من القطاعات التجارية، إلا أن كل قطاع يحتوي على آلاف الشركات، وبالتالي مهما كان القطاع الذي تعمل فيه، فأنت بالطبع لديك الكثير من المنافسيين، سواء المباشرين أو غير المباشرين، فالمنافسة بين الشركات والمؤسسات أمر طبيعي.

المنافسة، من الأشياء التي تجعل كل شركة تسعى إلى أن تكون الأفضل والأحسن، فكل شركة تريد أن تكون هي الأولى، وأن تكون منافس قوي لا يقدر أحد على هزيمته، وهذا لا يتحقق إلا من خلال المنتجات الجيدة والخدمات الأفضل، فالجمهور لا يهتم إلا بالخدمة المُقدمة له.

مواجهة المنافسين تحتاج إلى فريق عمل كبير ومُدرب بشكل جيد، قادر على معرفة احتياجات الجمهور وفهم رغباته، وتحويل هذه الرغبات إلى خدمات ومنتجات، وفي الوقت الحالي أصبح هذا الفريق هو العمود الفقري لأي شركة، هو العقل المدبر واليد التي تنفذ.

إذا كان لديك منافسيين أقوياء بالسوق، عليك أن تقدم شئ جديد ومختلف، التميز والاختلاف هو سر النجاح، فالعملاء يبحثون طوال الوقت عن الشركة التي تقدم الأشياء الجديدة، بل إنهم يتابعون من فترة لأخرى أخبار هذه الشركة، ويسألون باستمرار عن المنتج الجديد الذي سيقدمونه.

في الوقت الحالي، بعد أن أصبح الإنترنت متاح للجميع طوال الوقت، صارت السوشيال ميديا من أهم الوسائل التي تستخدمها الشركات في الترويج لمنتجاتها، بل إنها جعلت المنافسة أقوى بكثير من قبل، فالسوشيال ميديا تصل إلى ملايين الأشخاص ف كل مكان بالعالم، كما أن وسيلة جيدة للتواصل مع العملاء ومعرفة مدى رضاهم عن الخدمات، وبالتالي تحسين الخدمة وكسب رضا العملاء.

الهدف من المنافسة هي كسب أكبر عدد من العملاء، وبطبيعة الحال ينجذب العملاء إلى الشركات ذات السمعة الطيبة، وبالتالي يجب على أصحاب الشركات أن يهتموا ببناء سمعة جيدة عن شركاتهم، وهذا لن يتم إلا من خلال المعاملة الجيدة مع الجمهور، والالتزام بالوعود، فإذا تمكنت الشركة من تحقيق ذلك، ستكون قد ربحت المنافسة.

الإعلانات، من أهم الوسائل التي يمكن من خلالها أن مواجهة منافسيك بالأسواق، حيث إنها الإعلانات تمكن الشركات من الوصول إلى عدد كبير من الجمهور، وهناك الكثير من الإعلانات سواء التليفزيونية أو إعلانات الشارع، كلها تؤثر بشكل كبير على الجمهور والعملاء، وتساعد في جلب الكثير من العملاء الجدد، لذا تحرص الشركات الكبيرة على صناعة إعلان جديد كل فترة، كما تستعين بكبار نجوم الكرة والفن، للترويج لمنتاجتهم.