يوجد الكثير من الأشخاص لا يعرفون كيف ينظمون حياتهم ، و كيف يسيطروا علي مشاغلهم الكثيرة و يتحكموا في و قتهم خلال اليوم . و قد يمر اليوم بأكمله من دون أن ينجز الشخص نصف أعماله المطلوبة منه ، و ذلك بسبب عدم قدرته علي تقسم الأعمال و تحديد الوقت المناسب للإنتهاء من كل عمل.

و قد تعاني ربّة المنزل في كيفية إنجاز أعمالها المنزلية و الإهتمام بالمنزل و الأولاد و الزوج و بنفسها ، و لا تستطيع إنجاز كل هذه الأعمال كل يوم و في وقت معين ..

و قد يعاني الرجال من عدم قدرتهم علي إنجاز أعمالهم و الإنتهاء منها في وقت العمل المحدد و القيام بجلب العمل للمنزل و عدم الحصول علي وقت للراحة و للجلوس مع الأسرة.

و كل ذلك يرجع إلي طبيعة كل شخص و قدرته علي تحمل ضغوط العمل و سرعته في إنجاز العمل و كيفية إنجاز العمل بسرعة.

و لكي تنجز أعمالك بسرعة و بانتظام و تخصص وقت للراحة و وقت للعمل إليك النصائح التالية:

  • لا تترك أعمالك من دون تنظيم و تنسق و لا تكن علي علم بما سوف تقم بعمله في اليوم التالي ، بل قم بتقسم أعمالك لليوم التالي و كم سوف تأخذ من وقتك و متي سوف تنتهي من جميع أعمالك حتى لا تضيع وقتك كله علي عمل واحد و تبقي مضغوط و لا تستطيع إكمال باقي الأعمال ؛ فالنظام هو أساس إنجاز أعمالك بسرعة و دقة.
  • خصص وقت للراحة في أثناء إنجاز أعمالك حتى لا تشعر بالتعب و الإرهاق و لا تكن قادراً علي تكملة باقي الأعمال ، فعندما تأخذ قسط من الراحة تجدد نشاطك و تكن أكثر قدرة علي إنجاز أعمالك بشكل أسرع.
  • اذا لاحظت أنّك لا تستطيع إنجاز أحد الأعمال في وقت معيّن و قد يأخّرك ذلك عن إنجاز باقي الأعمال فقم بتأجيله و أنجز الأعمال الأخرى حتى لا تتأخر و تراكم عليك كافة الأعمال المتبقية.
  • كن دائماً متعاوناً في إنجاز أعمالك ، و اعمل مع فريق و بروح الجماعة و سوف تلاحظ سرعتك في إنجاز الأعمال و قدرتك علي العمل بنشاط أفضل.
  • اذا واجهتك مشكلة في أحد الأعمال فقم باستشارة من هو أعلم منك ، فسوف يسهل ذلك عليك العمل و تنجز عملك بشكل أسرع و من دون أخطاء.
  • لا تؤجل عمل اليوم للغد ، فسوف تراكم بذلك عليك الأعمال و تتأخر في إنجازها و تشعر بالإرهاق و التعب و عدم القدرة علي إكمال باقي أعمالك.
  • اذا إنتهيت من كافة أعمالك في وقت قصير و شعرت بالحماسة للعمل مرة أخرى ، فقم بإنجاز عمل من أعمال اليوم التالي و سوف تخفف عنك الضغط و تنجز مهامك بشكل أسرع.