إذا كنت تخطط لمشروع تجاري جديد، عليك أن تفكر كثيراً وتقرر ببطء، حتى تصل إلى القرار الصحيح، الذي يجعل المشروع ينجح ويحقق النتائج والأرباح التي تتمناها، فقرار البدء في مشروع تجاري، ليس أمر سهل أو هين، فالتجارة كما يقولون” مكسب وخسارة”، لذا عليك أن تتأني حتى تبعد عن الخسارة.

عند التخطيط لمشروع تجاري، يجب عليك في البداية أن تفكر في المنتج الذي ستقدمه للجمهور، فالمنتج هو أساس المشروع وعموده الفقري، وهو أول خطوة وأول قرار عليك إتخاذه قبل البدء في المشروع، ويعد اختيار المنتج أمر صعب، فهو يعتمد على أمران في غاية الأهمية، الأول الفئة التي تقدم لها المنتج” الجمهور المستهلك”، والثاني ” النتائج التي تتوقعها.

تحديد الجمهور المستهدف، من أبرز العوامل التي على أساسها يتم بناء منتج ناجح، وتصميم جيد يناسب ذوق هذه الفئة، وإعلانات تجارية تخاطب عقولهم، وحملات تسويقية قادرة على لفت إنتابهم، والتركيز على إحتياجاتهم، فكل هذه العوامل تساعد على نجاح المنتج.

إذا كنت تفكر في إنشاء شركة مستحضرات تجميل، عليك أن تركز على النساء والفتيات، فهم الجمهور المستهدف بالنسبة لك، وهو الفئة التي عليك أن تخاطبها في الإعلانات والحملات التسويقية التي تروج للمنتج، أما إذا كنت تفكر في إنشاء شركة لتصنيع لعب الأطفال، فإن صغار السن هم جمهورك، وهكذا.

بحسب الفئة والجمهور المستهدف، يتم تحديد الكثير من الأمور، التي تساعد في نجاح المنتج ورواجه، أما إذا قمت بإنتاج منتج معين دون أن تحدد الفئة التي يوجه لها هذا المنتج، فأنت في طريق الخسارة لا محالة.

الأمر الثاني الذي يتعلق بالنتائج المتوقعة، فهو يترتب على نجاحك في تحديد الجمهور المستهدف، واختيار حملة تسويقية وإعلانية جيدة، قادرة على توصيل المنتج لهم بالطريقة التي تريدها أنت، فهذا أمر في غاية الأهمية، فإذا كنت أنت صاحب فكرة المنتج، فأنت الوحيد القادر على معرفة الهدف منه، والمزايا التي يحققها للمستهلك.

هناك بعض النتائج التي يتوقعها صاحب الحملة الدعائية، فهو يكون لديه فكرة عن رد فعل الجمهور، بعد عرض الحملة الإعلانية بالأسواق، تلك النتائج بالطبع إيجابية، ولكن هذا قد يحدث في الواقع، وقد تفشل الحملة في الوصول إلى تلك النتائج.

في كل الأحوال، عند البدء في أي مشروع جديد، عليك أن تتوقع الخسارة، وأن تبذل قصارى جهدك حتى تحقق المكسب، فإذا خسرت فأنت بالتأكيد قد حصلت على خبرة لا بأس بها، ستساعدك في مشروعاتك القادمة، وإذا كسبت فهذه أفضل النتائج.