أيّ شخص يطمح بأن يحقّق دخلاً جيّداً منَ المشروع الخاص به، وفي الغالب المشاريع الصّغيرة هيَ التي تحقّق الأهداف والازدهار أكثر من المشاريع الضَّخمة، لأنّ المشاريع الصّغيرة لا تحتاج إلى تكاليف ونفقاتٍ عالية، وخسائرُها تكون بسيطةً على عكسِ المشاريع الكبيرة.

إذ يقدّر عدد المشاريع السّنويّة الصّغيرة حول العالم بمليون ومئتي مشروع تقريباً، وللأسف نصفُ هذه المشاريع تفشل وتنتهي، لذلك فإنّ فكرة المشروع الصّغير في غاية الأهميّة، وسنقوم في هذا المقال بالتّعرّفِ على كيفيّة البدء بمشروع صغير والنّجاح فيهِ.

كيفية البدء بمشروع صغير:

في البداية علينا أن نعلم أنّ نجاح أيّ مشروع يعتمدُ على إصرارِ صاحبه على تحقيقِ النّجاح، ويكون من خلال اتّباع الإجراءات التّالية:

  • إيجاد فكرة المشروع

المشروع النّاجح يعتمد بصورة رئيسيّة على الفكرة النّاجِحة، وبالتّالي يجب التّفكير بفكرةِ المشروع في البداية ودراستها من جميع النّواحي، وإن لم تكن هناك أيّة أفكار جديدة يجب البدء بالتّفكير بالمشاريع الموجودة على أرضِ الواقع ومدى نجاحها.

  • تنظيم فكرةِ المشروع

بعد التأكّد من نجاح فكرةِ المشروع يجب البدءُ بالتّنظيم وتحديد الإمكانيّات الماديّة والمُتطلّبات والخبرات التي تحتاجُها الفكرة، وهذا الأمر يأتي من خلال استشارة أصحابِ المشاريع الذين يمتلكون خبرةً وتجارب كافيةً يُمكن الاستفادةُ منها لتجنّب الوقوع في أخطائهم السّابقة.

  • تحديد الإمكانيّات الماديّة

المشاريع الصّغيرة تتطلّب قدراً منَ المال الذي يجب توفيره لبدءِ المشروع، وقد يكون هذا المال غير موجود وبالتّالي يجب ادّخار جزء منهُ من العمل الوظيفيّ بنسبةٍ لا تقلّ عن 40%، فعلى سبيل المثال إذا كان الرّاتب الشّهريّ 750 دولار أمريكيّ وعند توفير 40% منه، يكون 300 دولار شهريّاً، أي ما يقارب 3600 دولار سنويّاً، وإذا كانت فكرة المشروع تتطلّب 10000 دولار فالأمر يحتاج إلى 3 سنواتٍ على الأقلّ لجمعِ هذا المبلغ والبدءِ في المشروع.

  • تحديد النّفقات

بعد أن يتمّ جمعُ المال لبدءِ المشروع يجب تحديد النّفقات بأكمَلها مِثل نفقات المعدّات، والسّلع، والإيجار، ورواتب الموظّفين، وغيرها من النّفقات.

  • عدم الاستسلام والخوف

للأسف هناك من يخاف منَ الخسارة ومن العواقب التي قد تواجههُ في المشروع، وهذا الأمر يؤدّي إلى الفشل قبل إتمام المشروع، وبالتّالي على الشّخص أن يتقيّد بالمشروع والفكرة وأن يؤمنَ بها، وعليه الابتعادِ عن الخوفِ والقلق، والتّفكير الدّائم بنجاحِ المشروع أكثر من فشله، فالإصرار على تطبيق المشروع والإيمان بالفكرة هو الذي يجعل المشروع ناجحاً.

  • نصائح لبدءِ مشروع صغير

هناك الكثير من النصائح والإجراءات التي يجب على صاحب المشروع الالتزام بها، ليستطيع تحقيق النجاح الباهر، زمنها ما يلي:

  1. الاطّلاع الدّائم والسّؤال باستمرار الشّخص دائم السّؤال قليلاً ما يقع في الخطأ؛ لأنّهُ يستفيد من تجارب وخبراتِ الآخرين، وبالتّالي عَدم التّوقّف عن السّؤال هو الذي يخلق الأفكار ويجد حلولاً مناسبةً قبلَ الوقوعِ فِي الخطأ.
  2. الشّجاعة والتّحلي بالصّبر لا يوجد مشروع قد نَجح في بضعِة أيّام، وأيضاً لا يوجد مَشروع ناجح لم يَخضع للدّراسة لوقتٍ طويل، وبالتّالي يجب التّحلّي بالصّبر عند تطبيق المشروع.
  3. التّفكير الدّائم التّفكير المُستمرّ هو الذي يخلق الأفكار ويمنَع حدوث المُشكلات ويساعد في إيجاد الحلول المناسبة لها.