مع تزايد الأعمال تزداد الضغوطات وتحتاج هذه الضغوطات إلى إدارة جيدة للتخلص منها لتخطي الأزمات بنجاح, في عالم الأعمال يكون هناك تغير مستمر والاحتياج لسرعة شديدة في اتخاذ القرارات وبالتالي يكون الضغط عامل ثابت مصاحب للعمل ويمكن الاستفادة منه بالتوجيه السليم والتخلص من عبئه.

وتوجد خمس خطوات سهلة التنفيذ للتخلص من ضغط العمل، يمكنك اتباعها فى لا تحتاج إلى الكثير من المجهود.

أولها تحديد الأولويات بدقة:

ليس صحيح كتابة ما يجب القيام به خلال اليوم مجمعاٌ في ورقة بدون تنظيم ولكن يجب كتابة الأولويات التي يجب القيام بها بالترتيب , فالهمام ذات الأسبقية الاختيارية والمسببة لعقبات في العمل عند إنجازها تُخلص جزء كبير من الضغط الواقع على صاحب هذا العمل, لذلك يكون تحديد الأولويات وتنفيذ الحيوي منها من أهم خطوات التخلص من الضغط.

ثاني الخطوات هو تنظيم الوقت:

ضروري تحديد وقت تقريبي مطلوب لتنفيذ كل مهمة وحساب الوقت الكلي لتنفيذ جميع المهام في القائمة وبعدها إضافة وقت للتنقلات والراحة ووقت احتياطي تحسباٌ للزحام أو أي ظروف أخرى ثم حساب إذا ما كان الوقت المقدر هوا نفس الوقت الأصلي للعمل أم أكثر فإذا كان أكثر لابد من إعادة الحساب مرة أخرى بعد التخلص من المهام الممكن تأجيلها واختصار بعض الوقت لإتمام المهام الأخرى.

ثالثاٌ الاحتفاظ بالتفاصيل:

لابد من كتابة أرقام الهواتف الهامة والمعلومات الصغيرة أو الأفكار الواردة على التفكير في دفتر اليوميات فهذا الأمر يسهل استرجاع تلك المعلومات عند الحاجة إليها ويقلل من الضغط وتزاحم الذكريات ويعمل على تجنب السهو عن الأشياء الهامة.

رابعاٌ الغذاء الجيد للجسم:

أداء الأعمال على أفضل وجه يتطلب الغذاء السليم فإدخال نفايات يؤدي إلى إخراج نفايات لذا يجب الاهتمام بالتغذية الصحية وتناول وجبات مكتملة العناصر الغذائية والتقليل من المنبهات.

خامساٌ تنشيط العقل:

الجزء الأيسر من العقل هو الذكاء والذاكرة ويمكن تنشيطه عن طريق تعلم العزف على آلة موسيقية فعند الدخول في دورة تدريبية أخرها امتحان يتولد ضغط يساعد على ظبط الأداء في التعلم ويتنشط المخ, تنشيط الذاكرة أيضاٌ في محاولة تذكر عدة تفاصيل بعيدة عن مجال العمل لأن كثرة الانشغال بالأعمال عائق أمام نشاط الذاكرة, الجزء الأيمن من العقل هو الخيال والإبداع يكون تنشيطه عن طريق قراءة سيرة لأشخاص مفضلين أو سرد قصص على الأطفال ويمكن أيضاٌ بالقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء والتحدث عن أشياء بعيدة عن العمل لتخفيف الشعور بضغطه.