سوف نقدم لكم خطوات دراسة الجدوى لمشروع بسيط وكيفية حساب ارباح المشروع وكيفية حساب مصروفات المشروع وتغطية نفقاته.

انتشرت اجهزة التلفاز والريسيفر بشكل كبير جداً ولكي تعمل اجهزة التليفزيون والريسيفر فإنها بحاجة الى ريموتات (اجهزة تحكم عن بعد) وبالطبع فإن تلك الريموتات معرضة للتلف ويمكن للمستهليكن ان يشتروا بدائل لها من الاسواق والمحلات بأسعار رخيصة.

والجدير بالذكر ان تلك الريموتات تصنع في الصين ويستوردها المستوردين بأسعار رخيصة جداً ويوزعونها على اصحاب المحلات والعربات المتواجدة في الاسواق الشعبية مقابل اسعار رخيصة وبدورهم يبيعونها للمستهلكين النهائيين بأسعار رخيصة ايضاً ولكن ارباحهم تصل الى اضعاف اسعار الشراء وهذا يعنى ان المتاجرين بتلك المنتجات يحققون الكثير من الارباح يومياً، هذا وسنعمل فيما يلي على عرض دراسة بسيطة توضح التكاليف المتوقعة والارباح المتوقعة وغيرهم من التفاصيل الهامة لهذا المشروع.

الموقع المناسب للمشروع:

يمكنك استئجار محل صغير الحجم ولتكن مساحتة 10 متر مربع على ان يكون متواجد في منطقة شعبية او منطقة اسواق تجارية بحيث يمر الكثير من الناس امام المحل يومياً، هذا ويمكنك تجهيز المحل بمجموعة من الارفف ووحدات الاضاءة كما يمكنك توفير كرسي مريح ولن تحتاج الى تجهيزات اكثر من ذلك.

كيفية شراء المنتجات:

يتم شراء الريموتات الصينية بسعر 3 ريال للجملة وتباع للمستهلك النهائي بسعر 7 او 10 ريال وهذا يعنى ان الفارق بين اسعار الشراء واسعار البيع للمستهلك النهائي يصل الى الضعف وهذا يعني ان تجار التجزئة (اصحاب المحلات) يحققون الكثير من الارباح.

في حال رغبت في تنفيذ هذا المشروع فيمكنك شراء البضائع مبلغ بسيط لا يزيد عن 1500 ريال على ان تزيد من الكميات والمبلغ المستثمر فيما بعد.

العمالة اللازمة للمشروع:

يعد المشروع من المشاريع البسيطة والغير مرهقة وهذا يعنى انك قادر على العمل بنفسك دون الحاجة الى توظيف عمالة وبالطبع ان كانت هناك فرصة للحصول على المساعدة من احد فهذا جيد حيث سيوفر عليك بعض من الجهد والوقت.

تكاليف المشروع الشهرية:

– عدد القطع المباعة يومياً: 15 ريموت بتكلفة 3×15= 45 ريال

– عدد القطع المباعة شهرياً: 15 ريموت× 26 يوم عمل= 390 ريموت وتكلفتهم الاجمالية هي 1170 جنية.

– تكاليف الايجارات والكهرباء وغيرهم 600 ريال شهرياً.

وهذا يعنى ان اجمالى التكاليف الشهرية تقدر بحوالى 1770 ريال.

الايرادات الشهرية:

سعر بيع الريموت الواحد هو 10 ريال وهذا يعنى ان اجمالى الايرادات الشهرية هي 390 ريموت × 10 ريال =  3900 ريال.

صافي الارباح الشهرية:

3900 ايرادات – ( 1770 تكاليف ايجارات ومصاريف) = 2130 ريال ف الشهر.

ملاحظات هامة:

– الارقام الواردة في الدراسة هي ارقام تقديرية وهذا يعنى ان الارباح قد تزيد وقد تقل كما يعنى ان التكاليف قد تزيد وقد تقل، لذا يجب ان تقوم بعمل دراسة جدوى تتناسب مع الموقع الذي سيقام به المشروع.

– يمكن للارباح ان تتزايد مع الوقت، حيث يمكنك استغلال ارباحك في شراء بضائع اكثر (مثل الشواحن) كما يمكنك التسويق لها بالدعاية والاعلان وبالتالى تبيع اكثير وتربح اكثير.