ان دراسة ادارة الاعمال على مستوى البكالوريوس أو فى المرحلة الجامعية هى دراسة تهدف إلى تعريف الدارس بأساسيات وأساليب الإدارة المختلفة التى تستخدم فى الأعمال التجارية.

البرامج الدراسية في ادارة الاعمال على مستوى المرحلة الجامعية تغطي العديد من قطاعات الأعمال التجارية فى مجالات مختلفة مثل دراسة ادارة اعمال التسويق ودراسة الاعمال الموارد البشرية ودراسة ادارة اعمال التجارة الالكترونية، ودراسة إدارة أعمال نظم المعلومات الإدارية، ودراسة إدارة أعمال النقل الدولى.

محتويات الدراسة:

إذا كنت تنوى دراسة إدارة الأعمال فى أحدى الجامعات فى الخارج فإن دراسة إدارة الأعمال فى المرحلة الجامعية تتضمن مواد دراسية مختلفة تهدف إلى إكساب الطالب المهارات الأكاديمية العلمية المتخصصة فى إدارة الأعمال التجارية وتأهيل الطلاب لمعرفة المشاكل التجارية التى قد تواجه المؤسسة فى أداء عملها وكيفية وضع الحلول لها، وأيضاً تفسير أداء المؤسسة التجارى وكيفية تحسينه أو الحفاظ عليه من أجل إستمرارية تحقيق أهداف المنظمة.

ويمكن تناول أبرز المواد الدراسية التى يدرسها طلاب إدارة الأعمال فى المرحلة الجامعية كالأتى:

  • علم الإدارة: حيث ستدرس كيفية الوصول إلى القرار الأقتصادى أو الإستثمارى الأمثل للمؤسسة التجارية.
  • الدراسات الرياضية والإحصائية: وتهدف تلك الدراسة إلى إكساب الطلاب المعرفة الرياضية والإحصائية اللازمة فى الإدارة وكيفية تجميع نتائج المعلومات الحسابية وتحليلها عن طريق دراسة البرمجة الخطية واللوغارتيمات وحسابات التفاضل والتكامل.
  • دراسة الموارد البشرية: حيث تهدف الدراسة إلى إعداد الطالب للتعامل مع الهيكل القانونى والوظيفى الذى تعمل المؤسسات التجارية وفقاً له.
  • الدراسات التمويلية: حيت تهدف تلك الدراسة إلى تعريف الطالب بموقف المؤسسة المالى، وقيمة أسهمها، وطرق تمويلها، وأساليب تعامل المؤسسة مع المستثمرين.
  • دراسات الإقتصاد: وتشمل تلك الدراسة دراسة كل من الإقتصاد الكلى والجزئى حيث تدرس فى الإقتصاد الجزئى الأنظمة الإقتصادية المختلفة، وعوامل تحديد الأسعار والتحكم بها، ودراسة إتجاهات السوق، والتكاليف والإيرادات. أما فى الإقتصاد الكلى فتقوم بدراسة الظواهر الإقتصادية المختلفة مثل التضخم والبطالة والكساد، وكيفية تحديد السياسات الإقتصادية وتقييمها، وفكرة عن التجارة الدولية.
  • المحاسبة: حيث ستتعرف فى تلك الدراسة على مبادىء المحاسبة ومهاراتها العملية، وكيفية قراءة البيانات المحاسبية وتحليلها وإستخدامها لصالح المؤسسة التجارية.

متطلبات الإلتحاق والفرص الوظيفية:

مدة دراسة إدارة الأعمال تختلف تبعاً للبرنامج الدراسى من جامعة لأخرى وكذلك شروط القبول ومتطلبات الإلتحاق بالدراسة، لكن أغلب الجامعات تطلب إجتياز اختبار المهارات والقدرات GMAT واختبار الـ TOEFL خاصة الجامعات والكليات الأمريكية، بينما تتطلب جامعات فى دول أخرى إجتياز اختبار GRE او GMAT والحصول على نتيجة جيدة فى اختبار TOEFL أو الـ IELTS تحددها الكلية أو الجامعة؛ والمجال الوظيفى أمام الخريجيين مفتوح للعمل فى مجالات مختلفة مثل العمل كمدير مالى أو مدير إنتاج أو مدير مشتريات أو مدير تسويق فى أحد الشركات التجارية، فضلاً عن إمكانية الإستمرار فى الدراسة الإكاديمى فى الكلية أو الجامعة.