التسويق هو مَجموعةٌ من العمليّات التجاريّة التي تشمل توزيع وبيع الخدمات أو المنتجات ويُعرَّف بأنّه وسيلةٌ لتَنظيم عمليّة بيع السلع من خلال تحديد أسعارها، ووسائل الإعلان عنها.

ومن التعريفات الأخرى للتسويق هو النَّشاطات التي تجعل الناس على علمٍ بمُنتجات شركة ما، والتأكُّد من أنّ هذه المُنتجات متوفّرة ومن المُمكن شراؤها.

طرق التسويق الحديثة:

تُشكّل مسألة بيع السّلع وتسويقها هاجساً لدى كثيرٍ من التّجار الذين يَطمحون للتميُّز في تِجارَتهم وأعمالِهم، وتعتمد عمليّة التسويق على مَجموعةٍ من الوَسائل والطُرق المختلفة من أجل تعريف العميل أو المشتري بفوائد وميّزات السّلع والخدمات المُراد بيعها. شهِدَ العصرُ الحديث تطوّراتٍ تكنولوجيّة ساهمت بظهور العديد من طُرق التسويق الحديثة التي طبّقتها الشركات النّاجحة بهدف تسويق منتجاتها وضمان استمرار بيعها في السّوق، والمُحافظة على رضا العملاء.

ومن أهمّ طُرق التسويق:

1. صفحات الويب (بالإنجليزيّة: Website): هي صفحات إلكترونيّة عبر شبكة الإنترنت تحتوي على وصف حول عنصر أو خدمة مُخصّصة للبيع، كما توجد فيها عبارات تُشجّع الأفراد من المُشترين على تطبيق الإجراءات المُناسبة للشراء، مثل استخدام خيار اشتري الآن.

2. العيّنات المجانيّة (بالإنجليزيّة: Free Samples): هي تنفيذ التسويق من خلال تقديم عيّناتٍ مجانيّة من المُنتج التسويقيّ فمثلاً عند تسويق نوعٍ مُعيّن من الطعام تُقدم الشركات عيّنات مجانيّة منه للزبائن من أجل تجربتها وتشجيعهم على الشراء، ومن الأمثلة الأخرى على ذلك تقديم عيادات الأطبّاء بعض الساعات الاستشاريّة والعلاجيّة المجانيّة.

3. البريد الإلكترونيّ (بالإنجليزيّة: Email): هو من الطُرق المميّزة لتَقديم عروض تسويق المبيعات للأفراد، وخصوصاً في حال وجود قائمة بأسماء العُملاء الذين قدّموا عناوينهم البريديّة الإلكترونيّة للشركة، فتعتمد العديد من الشركات على إرسال رسائل تسويقيّة شهريّة تحتوي على أسماء مُنتجاتها خلال الشهر، وتتميّز هذه الطريقة بسرعة استجابة العملاء لها.

4. الإعلانات باستخدام شبكة الإنترنت (بالإنجليزيّة: Online Advertising): هي نوعٌ من أنواع الإعلانات الحديثة التي تُعدّ أفضل من الإعلانات المَنشورة عبر الصحف والمجلات؛ لأنّها توفر مجموعةً من الخيارات الإعلانيّة المُمتازة.

5. الإعلان باستخدام وسائل التواصل الاجتماعيّ (بالإنجليزيّة: Social Media Advertising): هو إتقان التعامل مع أحد وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعيّ من أجل اختيار الأنسب منها للعملاء، وتُوفّر هذه الوسائل أدواتٍ عديدة تُقدّم المساعدة للتسويق.