تم تأسيس عقال في 2011 من قبل الأستاذ / فارس الراشد عندما دعا مجموعة من أصدقائه ومعارفه لمنزله لحضور محاضرة يقدمها خبير عالمي في مجال مبادرات الأعمال والمشاريع الجديدة، وخلال اللقاء عرضَ فارس الراشد على الحضور فكرة تأسيس مجموعة تهتم في المشاريع الريادية، وبعد مناقشة الفكرة وجد كافة الحضور متحمسين لتكوين هذا المنبر لمناقشة مبادرات الأعمال ولاستعراض الأفكار الريادية التجارية والمميزة.

مجموعة عقال (مزيج من كلمتي “عقول” و “أموال”) هي من ابتكار مجموعة من شباب الأعمال للربط بين الشباب من ذوي الأفكار والمشاريع مع الشباب من ذوي الأموال والإمكانات المادية لتكوين كيانات ذات جدوى اقتصادية تساهم في الرفاهية وتنفع الاقتصاد المجتمع بشكل عام.

كما أنها منصة -غير ربحية- لربط أصحاب الأفكار والمنشآت بالمستثمرين، وعليه يقوم المستثمر بتمويل المتقدم بالشراكة معه عبر شراء حصة من شركته بحسب ما يتفق عليه الطرفين.

حد الاستثمار الأعلى الذي تقدمه عقال هو 5 مليون ريال لكل جولة استثمارية، ويجب ألا يكون المشروع عقاريًا وألا يكون المتطلب الاستثماري أكثر من 5 مليون ريال سعودي، كما أنها لا  تقدم قروض ولكن استثمار بالشراكة مع صاحب الفكرة أو المنشأة.

ويتم تقييم الفرص الاستثمارية

عملية التقييم تمر بمرحلتين رئيستين:

  • مرحلة التقييم الأولي؛ وتعتمد بشكل كامل على المعطيات المكتوبة في نموذج التقديم.

ونجاحك في هذه المرحلة يؤهلك لحضور المقابلة الشخصية.

  • مرحلة المقابلة الشخصية؛ تقوم فيها بعرض فرصتك الاستثمارية على لجنة الفرص في 10 دقائق.

وهذه المرحلة تؤهلك، في حال تخطيها، للعرض على المستثمرين في أحد اللقاءات الدورية.

ولا يجب توفير دراسات مالية أو دراسات جدوى ولكن وجود هذه الدراسات يعتبر إضافة مفيدة لزيادة الفرصة، ولكنها ليست شرطًا لقبولها.