قبل أن تقرر اختراق عالم ريادة الأعمال عليك التعرف على بعض المصطلحات الأكثر استخدمًا التي ستظل ترد على مسامعك كثيرًا، ولن يكون في صالحك ألا تدرك معنى تلك الكلمات وحتى تتجنب الإحراج فيما بعد نقدم لك بعضًا من تلك الكلمات لتستفد منها.

Entrepreneurship – ريادة الأعمال:-

لا يعد من المصطلحات القديمة فهو حديث نسبيًا، ويعني القدرة على تأسيس العمل الخاص والشركات المستقلة، أو النهوض بشركات بالفعل موجودة وتطويرها، وهى رغبة صاحب الشركة في الحصول على الاستقلال المادي بعيدًا عن سلطة المدراء.

Start-up Business – شركة ناشئة:-

أصبح من أكثر المصطلحات تداولًا في الوقت الحالي، وهو يشير إلى الشركة الحديثة نسبيًا في مجال العمل ولم تصل بعد إلى الخبرة والأهداف المراد تحقيقها.

Social Entrepreneurship – الريادة الاجتماعية:-

من المعروف عن ريادة الأعمال أنها مؤسسات ربحية ذات عائد مادي، ولكن عند إضافة Social يتغير المعنى ليصبح متعلقًا بالمساهمة المجتمعية وهى مؤسسات لا تهدف إلى الربح المادي ولكن للنهوض بالمجتمع، وقد يتحقق بعض العائد المادي الذي يستخدم لتطوير الشركة فيما بعد.

Co-working spaces – مساحات العمل المُشتركة:-

تعني أماكن معدة خصيصًا للعمل، ويمكن أن يقوم الشخص بتأجيرها للاستفادة منها عند عقد الاجتماعات أو الورش الخاصة بطرق العمل المختلفة، وزاد انتشارها بشكل مكثف مؤخرًا نتيجة لزيادة عدد الشركات الناشئة، وهى ذات ميزة عالية إذ تجمع بين أنواع من المجالات المختلفة فقد يذهب إليها مصممي الجرافيك والمهندسون، وتفتح آفاقًا جديدة أمام روادها.

Scale-up companies – شركات ذات نموّ سريع:-

هو مصطلح يطلق على الشركات الناشئة ذات القدرة التوسعية، وقد يكون التوسع من حيث القدرة الإنتاجية أو عدد العملاء، وقد يكون خاصًا بالتمويل والأرباح التي تحصل عليها الشركة.

Prototype – نموذج أَوَّلي تجريبي:-

أثناء وضع خطة العمل يلجأ الكثير من رواد الأعمال لوضع نموذج أولي تجريبي للمنتج أو طريقة سير العمل حتى إذا فشل ذلك النموذج يقومون بتدارك الخطأ وتفاديه عند تطبيق النموذج النهائي.

Business incubator – حاضن شركة الأعمال:-

هى شركات تقدم الخدمات للشركات الناشئة مساهمة منها في التنمية الاقتصادية، وتعمل على ذلك من خلال توفير بيئة مناسبة للشركات الناشئة للنجاح وتقديم التسهيلات مثل رأس المال وأماكن العمل والخدمات اللوجستية، وقد تكون مدفوعة الأجر ولكن بمالغ مخفضة أو مجانًا.

Business plan  – خطة العمل:-

هى من أول الخطوات التي يبدأ بها المشروع في أي شركة ناشئة، وتتضمن تحليل لكافة الموارد المتاحة ودراسة متعمقة لاحتياجات الجمهور، وما يحتاجه سوق العمل وكيفية تلبية تلك الاحتياجات، وفريق العمل والموقف القانوني للشركة والأرباح المتوقعة والأهداف القريبة والبعيدة المدى.

Home-based business – شركة منزلية:-

انتشرت بشكل كبير في أوروبا وأمريكا مؤخرًا، وهى شكل من أشكال العمل ولكن مقره الأساسي في المنزل، يكون عن طريق تحقيق الهدف المطلوب من خلال الانترنت مثل بيع عدد معين من المنتجات مقابل الحصول على المال.