تُقدِم المؤسسة بشكل متواصل – باعتبارها واحدة من المؤسسات المانحة في المملكة – على تمويل المشروعات والبرامج التنموية الصغيرة لمنظمات القطاع غير الربحي في المملكة من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات المقدّمة للمواطنين في المملكة. وتشمل المشروعات التي تسعى المؤسسة إلى تبنّيها ودعمها شكلين، الأوّل: المشروعات الموجهة أساساً لتنمية المجتمع، وذات الطابع التنموي والأثر المستدام مثل: مراكز التدريب، والتأهيل، والتثقيف، والتوعية، والبرامج التطوّعية، برامج تمكين المرأة، وتأهيل الأفراد لمواجهة أعباء الحياة، وغير ذلك من المبادرات الاجتماعية والاقتصادية الرائدة. أما النوع الثاني فهو تقديم منح طارئة، وهذا النوع من المنح مخصّص لمساعدة أفراد المجتمع في الحالات الطارئة كالكوارث والأزمات، مثل الزلازل والسيول والحروب ومشكلات النزوح الجماعي.

ينصب تركيز المؤسسة على ركائز تنموية أساسية أهمها: بناء قدرات منظمات القطاع غير الربحي، وتقديم المنح لمنظمات القطاع غير الربحي، فضلاً عن رفع الوعي بأهمية خطط التنمية المستدامة والعمل الخيري المبني على أسس استراتيجية.

وإسهاماً منها في دعم المبادرات التنموية الرائدة التي تهدف إلى تنمية المجتمعات المحلية، أطلقت في عام 2014م برنامج المنح المفتوحة الهادف إلى توفير الدعم المالي والفني للمشاريع التنموية المبتكرة والتي تتناول قضية ذات أهمية للمجتمعات السعودية المحلية وتعمل على تحسين الوضع القائم وتساهم في تنمية اقتصادية اجتماعية شاملة ومستدامة. ويتميّز هذا البرنامج من كونه يتيح للجهات غير الربحية في المملكة الحصول على منح مالية لمشروعاتها المبتكرة دون الحاجة للانخراط في ورش عمل المؤسسة الخاصة ببناء القدرات.

من منطلق اهتمام المؤسسة بالريادة الاجتماعية فقد رأت أهمية تقديم الدعم المالي لرواد الأعمال الاجتماعيين من خلال الشراكة مع مؤسسات تدعم تدريب وتأهيل رواد الأعمال الاجتماعيين، وقد قامت المؤسسة في هذا الصدد بتقديم الدعم المالي للمشاريع التالية:

شركة تراكس الإبداعية TRACCS :

غاية المشروع: المساهمة في رفع قدرات رواد الأعمال داخل المملكة من خلال الدعم والتطوير والمساندة.

أهداف المشروع:

  1. تأهيل عدد 30 من رائدات الأعمال على آلية وشخصية رائدات الاعمال .
  2. تأهيل 10 رائدات أعمال في إدارة المشاريع الريادية المجتمعية لمدة أسبوع في الرياض وجدة.
  3. تقييم مشاريع رائدات الأعمال اللاتي أكملن دورة إدارة المشاريع الريادية المجتمعية ودعم أفضل مشروعين تم تقييمها، وتقديم الدعم الفني والمالي لمدة 18 شهر.

شركة تسامي (برنامج كن):

برنامج كُن يهدف إلى تمكين وتمويل الأفراد المبادرين لبدء مشاريع ربحية أو غير ربحية تتراوح مدة تنفيذها إلى تسعين يوم لتوجد حلول مبتكرة ومستدامة للمشاكل التي يعاني منها المجتمع من خلال تأهيل المبادرين عبر ورش عمل وربطهم بمرشد مناسب للتخطيط والدعم خلال فترة البرنامج.

غاية المشروع: دعم وتطوير الشباب الشغوف لبدء مبادراتهم الاجتماعية وقيادتها حيث يكون البرنامج منصة لبناء ثقتهم وشجاعتهم وتوفير الخبرة اللازمة لتحويل الأفكار إلى واقع وحلول مستدامة لمشاكل المجتمع.

أهداف المشروع:

  1. تأهيل أربعة أفراد على الريادة الاجتماعية لمدة ثلاثة أشهر في مدينة الرياض .
  2. دعم أربعة مشاريع ريادية تساهم في حل مشاكل قائمة في المجتمع.