التسويق هي عمليّة إداريّة تهدف إلى تعريف العملاء بالخدمات والسلع، ويعتمد على تحقيق أربعة عناصر؛ وهي تحديد المُنتجات، ووضع أسعار لها، واختيار الأسلوب المناسب لوصولها إلى العملاء، وصياغة استراتيجيّة تُساهم في ترويجها.

يُعرف التسويق أيضاً بأنّه مجموعة من الإجراءات التي تعمل على تعزيز بيع المُنتجات في الأسواق.

من التعريفات الأخرى للتسويق أنّه الإعلان الذي يُساهم في توضيح طبيعة البضائع، ومن ثمّ نقلها من المُنتج إلى المشتري بعد بيعها.

أفضل طُرق التسويق:

توجد طُرق تُساعد في نجاح التسويق، والآتي مجموعة من أفضلها:

  • الإعلان: من أقدم وسائل التسويق، ويُعتَبر من أهمّ الطُرق التسويقيّة؛ إذ يتمُّ تخصيص ميزانيّة ماليّة كبيرة له في الترويج للسلع والخدمات، ويُستخدَم الإعلان في التسويق من خلال الاعتماد على طريقتين، وهما:
  1. تصميم الإعلانات الداخليّة: أيّ أنّ يُصمِمَ قسم مُتخصّص بالدعاية والإعلان الإعلانات الخاصّة بخدمات ومُنتجات الشركة.
  2. الاستعانة بالشركات الإعلانيّة: وتُعتَبر هذه الطريقة الأكثر تطبيقاً؛ إذ يتمُّ التعامل مع شركات مُتخصّصة في الإعلانات من أجل دعم عمليّة الدعاية في الوسائل الإعلاميّة، مثل الصّحف والتلفاز وغيرها.
  • العلاقات العامّة: مجموعة من الوسائل المُستخدَمة للتّعامل مع الجمهور، وتُعتَبر من الاستراتيجيّات المُهمّة لكافّة أنواع الشركات الكبيرة والصّغيرة. تعتمد العلاقات العامّة على العديد من الأساليب المُتنوّعة للوصول إلى الزبائن، ومنها الرسائل الإعلاميّة التي تحتوي على بيانات حول الشركة، والمُنتَجات الخاصّة بها، وعلامتها التجاريّة، وغيرها من المعلومات الأخرى التي تُساهم في حصول الزبائن على المُنتَجات المُعلَن عنها.
  • المبيعات: من أفضل الطُرق المُستخدَمة في التسويق؛ إذ تختلف أساليب واستراتيجيات البيع بين الشركات في الأسواق التجاريّة، ولكن عندما تتميّز المبيعات بجودتها وكفاءتها بين العملاء فإنّ ذلك يُساهم في تحولها إلى طريقة تسويقيّة، ممّا يُؤدّي إلى اعتمادها كوسيلة من وسائل الترويج التفاعُليّة للشركات.
  • الوسائل الرقميّة: من الطُرق الحديثة في التسويق، وتعتمد بشكل أساسيّ على شبكة الإنترنت، والأساليب الرقميّة التفاعليّة، ومن أهمّها البريد الإلكتروني، والإعلانات الرقميّة، والحملات الترويجيّة. تتميّز وسائل التسويق باستخدام الإنترنت بأسعارها المقبولة بين الشركات الصغيرة، وتُساعد على توفير الكثير من الوسائل الإعلاميّة الحديثة، مثل المواقع الاجتماعيّة.