أصبح تأسيس المشروعات الخاصة أمرًا متداولًا عن ما كان الأمر في السابق، فزادت المؤشرات الإيجابية التي تدعم الاتجاه نحو ريادة الأعمال، وأصبح الأفراد أكثر جرأة لاقتحام مجال البيزنس والعمل الحر.

ولكن تبقى المشروعات الغير مدروسة جيدًا معرضة لخطر الفشل والانتهاء، لذلك لابد من وجود مصادر موثوقة للاعتماد عليها في الحصول على المعلومات والخبرة الكافية، ونقدم لك بعضًا من تلك المصادر متمثلة في المواقع الالكترونية التي تقدم خدماتها المجانية في كيفية إدارة المشاريع الحديثة.

Seth Godin’s Blog

مدونة لصاحبها سيث جودين والتي تعتبر من أكثر المواقع تميزًا في عالم ريادة الأعمال التجارية فهى تقدم شُروحات طريفة حول التسويق، والاحترام في العمل، وطرق نشر الأفكار التُجارية.

ويعتبر سيث جودين أحد أهم رواد الأعمال في العالم، فبجانب كونه رائدًا للأعمال هو أيضًا خبيرًا للتسويق ومتحدثًا جماهيري، ومؤلفًا لكثير من الكتب المتخصصة الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة الأمريكية، يحاول دائمًا الوصول للآخرين من خلال دوافعهم العاطفية فهو يرى أن ذلك يضمن له ميزة تنافسية للنجاح والاستمرارية.

All Business

تم تأسيس الموقع عام 1999، ويعتبر أكبر مصدر إلكتروني في العالم للشركات الناشئة، والمشاريع الصغيرة، ويقدم العديد من النصائح والتجارب المختلفة لأصحاب الأعمال التجارية الخاصة ليستفيد منها من هو مقدم على تلك التجربة.

ويتخص بجزء كبير لرواد الأعمال المبتدئين حيث يقدم كل ما يحتاجونه لبدء المشروعات الخاص من الموارد والمعلومات والتمويل وإدارة الأعمال، والكثير من الخدمات المهنية.

Under 30 CEO

هو موقع جمهوره المستهدف على الأخص المُدراء التنفيذيين وأصحاب المُبادرات ورواد الأعمال اليافعين، ممن هم تحت الـ 30 عامًا، فيُقدم النصائح عن كيفية بدء المشاريع الخاصة والتخطيط الجيد وتفادي الأخطاء ويشرح بالتفصيل القدرة التنافسية في السوق التجارية.

EpicLaunch

هو أيضًا يستهدف على الأخص رواد الأعمال اليافعين ممكن هم على أعتاب بدء مشاريعهم الخاصة، ويتوجه بالنصح والمشورة، وتوفير الموارد الكافية والتخطيط الجيد.

Small Biz. Trends

هى نشرة إلكترونية تحتوي على العديد من المقالات الموجه لأصحاب المشاريع الخاصة والمبتدئين من رواد الأعمال، تحتوي على الكثير من المعلومات عن الموارد المتاحة وآلية سوق العمل وكيفية الحصول على التمويل الكافي.

Inc. Magazine

من أشهر المجلات الاقتصادية في العالم، خصصت لروادها على الموقع الإلكتروني قسمًا خاصًا لرواد الأعمال التجارية الخاصة، وجمهورها المستهدف هم المبتدئون في ريادة الأعمال، حيث يكتب فيها أشهر رواد الأعمال في العالم نصائحهم لمن أراد اختراق ذلك المجال، بما يتيح الفرصة أمام المبتدئين للحصول على المعلومات المفيدة والنصائح والإلهام.