نجاح أي مشروع تجاري يعتمد على رضاء العملاء، وهذا لا يتحقق إلا من خلال حرص جميع العاملين بالمشروع، على مساعدة العميل في حل أي مشكلة تواجهه، وتقديم أفضل المنتجات له وأحسن الخدمات له، فالعميل يبحث عن الراحة والجودة، وإذا وجود هذا في أي شركة، بالطبع لن يتوقفوا عن التعامل معها.

عند التعامل مع العملاء عليك أن تتحدث بشكل لبق، وأن تبدي إهتمامك بالحديث الذي يقوله، وتجيب على كافة الاستفسارات التي يطرحها عليك، حيث إن أي تصرف غير لائق أو التحدث مع العميل بطريقة مستفزة، ستجعله بالطبع لا يتعامل مع الشركة مرة آخرى.

هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها أصحاب بعض المشاريع التجارية، بسبب برنامج الدعم الفني، ومن أهم هذه الأخطاء التي علينا تجنبها:-

– الردود الجاهزة
الإحتفاظ بمجموعة من الردود الجاهزة في برنامج الدعم الفني، أمر جيد لأنه يساعد في توفير الكثير من الوقت والجهد، فأنت لست بحاجة إلى كتابة نفس العبارات مراراً وتكراراً، ولكن يجب إختيار هذه العبارات بصورة جيدة، بحيث لا تبدو عبارات عامة، يجب أن يشعر العميل أن العبارات موجهه له.

الانتظار لفترات طويلة
إن أكثر الأمور التي تجعل العميل يشعر بالضيق، هو بقائه لفترة طويلة ينتظر إجابة على استفساره، فطول الوقت يجعل العميل، يبحث عن مكان آخر، أو يتحدث بطريقة غير لائقة معك.

– التحويل إلى شخص آخر
من أسوا الأمور التي تجعل العميل يشعر بالغضب، هو تحويله إلى شخص آخر، والآخر يحولك إلى عضو ثالث وهكذا، فإن هذا الأمر يصيب العميل بموجة عارمة من الضيق والغضب، الأمر الذي سيجعله في النهاية، يقرر عدم التعامل مع الشركة مرة آخرى.

– الغلاظة
إن التحدث مع العميل بأسلوب غير لائق، مثل استخدام كلمات وعبارات غير مستحبة، أو التحدث معه بصوت عالي، أو التحدث بطريقة عنيفة وغليظة، كل هذه الأمور تجعل العميل لا يشعر بالراحة، ليس ذلك فحسب بل إنه يكون صورة جيدة عن الشركة والعاملين فيها، وبالطبع سنقل إلى أصدقائه والمقربيين له تلك الصورة.

عدم تقديم الاعتذار
بعض أعضاء برنامج الدعم الفني، عندما يتحدثون بطريقة غير لائقة، أو يرتكبون أي خطأ من الأخطاء التي ذكرناها، لا يقدمون الاعتذار للعميل، هذا الأمر يزيد من غضب العميل، لذا إذا وقعت في مثل هذه الأخطاء، عليك تقديم الاعتذار إلى العملاء.