//محاسبة المقاولات

محاسبة المقاولات

المحاسبة تعني تسجيل وتبويب كافة المدخلات والعمليات التي توضح الأحداث الاقتصادية في إطار نظام معين، وتتضمن المحاسبة المعلومات المالية التي تستخدم بشكل أساسي من قبل المستثمرين، والمدراء، ومتخذي القرارات الإدارية، والجهات الضريبية، وذلك من أجل توزيع الموارد ضمن إطار الشركات، والحكومة، والمؤسسات، والمنظمات.

ويمكن تعريف المحاسبة بأنها العلم الذي يختص بدراسة القياس، والتفسير، والإيصال لكافة النشاطات المالية، بهدف تسجيل العمليات المالية، وتبويبها، وتلخيصها، وبالتالي عرض المعلومات المالية، والإفصاح عنها عن طريق القوائم المالية التي تعد لفترة زمنية محددة.

محاسبة المقاولات:

محاسبة المقاولات من إحدى فروع المحاسبة التي تختص بحساب تكاليف المشروع، وذلك باعتبارها جزءاً من محاسبة التكاليف التي يتم من خلالها تحديد التكاليف الخاصة بكل مشروع منذ بداية طرح مناقصة المشروع والتجهيزات الخاصة به حتى يتم الانتهاء من المشروع وتسليمه جاهزاً، وعادةً ما تقوم الشركة التي ترغب بدخول المناقصة بشراء كراسة الشروط، والتي تشتمل على كافة المستندات التي تشرح موضوع المناقصة، وبعد دراسة الأسعار يتم تقديم أسعار لأعمال المناقصة للشركة التي قامت بطرح المناقصة مع مراعاة دفع تأمين دخول المناقصة، أو تقديم الكفالة الابتدائية.

أهم حسابات تتضمنها محاسبة المقاولات:

(1) حساب تكاليف المشروع:

يتم فيه تسجيل كافة المصاريف الخاصة بالمشروع، وذلك اعتباراً من قيد تحويل قيمة كراسة الشروط وما بعده من مصاريف مختلفة، ومن الأفضل تقسيم حساب تكاليف المشروع إلى أكثر البنود تكلفة إلى الأجور والرواتب، والموارد، وأعمال مقاولي الباطون، ويمكن اعتبار هذا التقسيم اختياري إذ يمكن تقسيمه بصورة مختلفة بحسب طبيعة المشروع، وحسب الاتفاق مع الإدارة الهندسية، أو الإدارة العامة، ويتميز هذا النوع من التقسيم بإمكانية الرقابة على المشروع بشكلٍ أفضل، ويبين الانحرافات التي تحدث بين التكاليف التقديرية، والتكاليف الفعلية حسب الجدول الزمني الخاص بتنفيذ المشروع.

(2) حساب العملاء:

يمثل حساب العملاء الذمم المدينة لصاحب المشروع، حيث يدون فيه استحقاق المستحقات للسداد على صاحب المشروع، وذلك بفعل إصدار شهادة دفع بكمية الأعمال.

(3) حساب الدفعات المقدمة من العملاء:

يتم تنفيذ قيد الدفعة المقدمة التي تم الحصول عليها من العميل عندما تم التوقيع على العقد، والتي تكون غالباً 10% من قيمة المشروع، والتي تستهلك قيمة الدفعة بنفس النسبة التي تم الحصول عليها من دفعات الإنجاز.

(4) حساب محجوز ضمان العملاء:

يتضمن قيد النسبة المستقطعة التي قام العميل بالحجز عليها، والتي تمثل دفعات الإنجاز مقابل ضمان مدة الصيانة التعاقدية المحددة للمشروع، وذلك بحسب وجودها في العقد، إذ تسرد بعد انتهاء فترة الصيانة التعاقدية للمشروع، حيث تصرف بمقابل كفالة بنكية تصدر من الشركة لصالح العميل، وتسمى بكفالة محجوزة الضمان.

Leave A Comment

1105 people follow AboutBusinssKSA
H2010Moh H2010Moh AlhamdanNasser Alhamdan alkhaleeg_Bre alkhalee 4as15 4as15 asehm2 asehm2 slzRQzMWTuSd69m slzRQzMW