أصبحت المحاسبة من التخصّصات أو المهن المهمًة في عالم المال والأعمال، فمن خلالها تستطيع أي منشأة أو مؤسسة معرفة ما لديها من ممتلكات وما لها من أصول وما عليها من التزامات وما لها من ربح أو خسارة في نهاية السّنة الماليّة.

بمعنى آخر إنّ المحاسبة تبيّن الوضع المالي للشّركة أو المؤسّسة. وتعرّف المحاسبة على أنّها عبارة عن فن وعلم لتصنيف وتبويب وتفسير العمليّات الماليّة الّتي تحصل في أي مؤسّسة أو شركة سواء أكانت قطاعاً خاصاً أو قطاعاً حكوميّاً أو شركات مساهمة.

مراحل الدّورة المحاسبيّة:

تمرّ الدّورة المحاسبيّة بشكلٍ عام بخمس خطوات وهي:

1) تحليل العمليّات الماليّة: العمليّة الماليّة هي عبارة عن أيّ نشاط يمكن قياسه بشكل نقدي، وتأثّر بعض عناصر قائمة المركز المالي (الأصول، والمطلوبات وحقوق الملكيّة), وتحدث بالمنشأة العديد من عمليّات البيع والشّراء أو دفع رواتب للموظّفين، فكلّ هذه تعدّ عمليّات ماليّة ينبغي إثباتها في الدّفاتر المحاسبيّة.

2) التّسجيل بدفتر اليوميّة: العمليّة الماليّة يكون لها طرفين، الطّرف الأول (مدين) والطّرف الآخر (دائن)، ويكون للطّرفين نفس القيمة النّقديّة المدين بمعنى الزّيادة والدّائن بمعنى النّقصان، ويتم التّسجيل في دفتر اليوميّة، وهو دفتر خاص بالعمليّات الماليّة ويتم تسجيلها به بالخطوات التّالية:

  • تحليل العمليّة الماليّة وأطرافها.
  • تحديد ما إن كان هذا الشّيء زاد أو نقص.
  • تحديد الطّرف المدين والطّرف الدّائن.

3) التّرحيل لدفتر الأستاذ العام: بعد تحليل العمليّة الماليّة وتسجيلها بدفتر اليوميّة تأتي خطوة التّسجيل في دفتر الأستاذ العام، وهو عبارة عن دفتر تخصّص فيه صفحة لكلّ بند من بنود القوائم الماليّة، ويتكوّن دفتر الأستاذ من جانبين: الجانب اليمين (المدين) والجانب الأيسر (الدائن).

4) إعداد ميزان المراجعة: ميزان المراجعة هو عبارة عن كشف يبينّ أسماء الحسابات الظّاهرة بدفتر الأستاذ ورصيد كلّ حساب وطبيعة رصيد الحساب بأنّه مدين أو دائن. ويتكوّن ميزان المراجعة من العنوان والّذي يكون في أعلى الصّفحة وثلاثة عواميد: عامود يحتوي على اسم الحساب، وعامود لأرصدة الحسابات المدينة، وعامود لأرصدة الحسابات الدّائنة.

5) إعداد القوائم الماليّة: في النّهاية يتم إعداد القوائم الماليّة وهي قائمة الدّخل وقائمة حقوق الملكيّة وقائمة المركز المالي؛ حيث يتمّ الاعتماد على ميزان المراجعة بالبيانات الماليّة لإعداد هذه القوائم.

فوائد ميزان المراجعة:

  • يساعد على عمل القوائم الماليّة: كقائمة الدّخل، وقائمة المركز المالي، وقائمة حقوق الملكيّة.
  • يعطينا ملخّص عن أرصدة جميع الحسابات في لحظة معيّنة؛ كحسابات العملاء والصّندوق والعديد من الحسابات الأخرى.
  • يساعدنا على التأكّد من صحّة ترحيل العمليّات واكتشاف الأخطاء في عمليّات التّسجيل، وذلك من خلال توازنه وتساويه.