//ما هو الفرنشايز؟ اعرف كل شيئ عن حقوق الإمتياز

ما هو الفرنشايز؟ اعرف كل شيئ عن حقوق الإمتياز

الفرنشايز أو حق الامتياز: هو إتفاقية أو ترخيص بين طرفين مستقلين قانونياً واقتصادياً، يعرف أحدهما بالمانح والآخر بالممنوح، ويتم الاتفاق بينهما على استخدام حق أو أكثر من حقوق الملكية الفكرية والصناعية أو المعرفة الفنية لإنتاج سلعة أو توزيع منتجات أو خدمات تحت العلامة التجارية التي ينتجها أو يستخدمها مانح الامتياز ووفقا لتعليماته وتحت إشرافه حصرياً في منطقة جغرافية محددة ولفترة زمنية محددة مع التزامه بتقديم المساعدة الفنية وذلك مقابل مادي أو الحصول على مزايا أو مصالح اقتصادية، وعليه:

  • يعطى للطرف الممنوح الحق في تسويق منتجات وخدمات الطرف المانح، وسيتمتع الممنوح بالإسم التجاري والعلامة التجارية وأنظمة العمل الخاصة بالمانح.
  • يعطى للطرف الممنوح الحق في تسويق منتجات وخدمات الطرف المانح بإستخدام أساليب وطرق التشغيل الخاصة بالطرف المانح.
  • يعطي للطرف المانح الحق في تحصيل رسوم من قبل الطرف الممنوح مقابل إستخدام حقوق المانح.
  • يعطي للطرف الممنوح الحق في الإستفادة من حقوق المانح والدعم المصاحب لهذه الحقوق.

لمحة تاريخية

(فرنشايز – Franchise) هي كلمة فرنسية الأصل، وتعني بالغة العربية (الامتياز التجاري) أول ما استخدمت في العصور الوسطى لأوروبا وذلك لوصف الحقوق والامتيازات الممنوحة لصالح الملك مقابل السماح بإقامة الأسواق والأعياد وعبور المناطق.

بدأ نظام الفرنشايز (الامتياز التجاري) في الظهور تجارياً لأول مره في عام 1871م في الولايات المتحدة الأمريكية كغيره من المفاهيم والنظريات الإدارية والتسويقية، وكان ذلك بعد الحرب الأمريكية، وتحديداً ظهر في عملية تسويق وتوزيع ماكينات الخياطة (سنجر) حيث كانت المشكلة التي تواجه مصنعي ومنتجي ماكينات (سنجر) هي كيفية تسويقها وخصوصا أن الولايات المتحدة الأمريكية بعد انتهاء الحرب الأهلية كانت تعتبر سوقاً ضخماً وواسعاً، هذا بالإضافة إلى عدم وجود نظام للاتصالات في ذلك الوقت فابتدع منتجي ماكينات الخياطة هذا المفهوم من أجل تعيين أشخاص يقومون بتوزيع الماكينات وعمل صيانة لها وبيعها.

أعقبها بعد ذلك شركات المشروبات التي أعطت ترخيصاً لشركات أخرى لكي تقوم بتصنيع وتوزيع منتجاتها تحت نفس علامتها التجارية تبعتهم بعد ذلك شركات السيارات ثم تبعتهم بعد ذلك الكثير من الشركات، وفي نفس الوقت الحاضر يغزو نظام الفرنشايز أكثر من 75 صناعة رئيسية مختلفة تنتشر في معظم دول العالم، لما يمثله من وسيله ناجحة لنقل المعرفة الفنية والمشاريع الإنتاجية، ويسهل علي الشركات المانحة التوسع والانتشار السريع بأقل قدر من رأس المال ويوفر لها شركاء يقومون بتقديم نفس المنتج والخدمة تحت العلامة التجارية نفسها مع توفير الدعم الفني لإنتاج السلعة أو الخدمة، كما يعتبر نظام الفرنشايز (الامتياز التجاري) أيضاً وسيلة لنقل التكنولوجيا من الدول المتقدمة إلى الدول الأخرى.

ومن الملاحظ أن غالبية الشركات العاملة في نظام الفرنشايز في المنطقة العربية هي شركات استهلاكية كالمطاعم وأدوات التجميل والعطور وما زال الطلب في تزايد علي المواد الاستهلاكية وخاصة الغذائية منها كالمطاعم والوجبات السريعة وهنالك العديد من الأنشطة ذات الصلة بالأزياء والجمال والصحة والتعليم والتدريب أي مجال الخدمات بشكل عام سواء في تقنية المعلومات أو تجهيز المكاتب أو خدمات التوصيل وإعمال الدعاية والإعلان والإنشاءات وبيع وتأجير الأفلام وخدمات الطباعة.

المانح Franchisor

هو الطرف المالك للعلامة التجارية وكل الحقوق المتصلة بها وكل أنظمة العمل المتبعة في التشغيل وتقديم المنتجات والخدمات، وكذلك هو من يعطي الحق للممنوح في الإستفادة من ما يقدمه.

الممنوح Franchisee

هو الطرف الحاصل على الحق من قبل المانح للإنتفاع بكل ما يقدمه تحت الإسم التجاري والعلامة التجارية له وكل ما يصحبها من أنظمة عمل، كذلك الممنوحين أصحاب رخصة الماستر Master License  يحق لهم منح رخصة وحدة فرعية  Sub-Contract Franchise License وسيصبح الممنوح هنا يعرف بصاحب رخصة وحدة فرعية Sub-Franchisee.

إتفاقية أو عقد الفرنشايز Franchise Agreement\Contract

هى الوثيقة قانونية مكتوبة بين المانح والممنوح، وهي تفصل في إلتزامات كل طرف وأطُر العلاقة بينهما.

الأعمال التي يناسبها الامتياز:

ان أي مشروع عمل قد تتخيله يمكن أن يكون فعلياً قابلاً للخضوع للامتياز، فعلى سبيل المثال، فإن جمعية الامتياز العالمية (International Franchise Association) تضع الآن في تصنيفاتها أكثر من 75 فئة مختلفة لتصنيف الأعمال التي يمكن أن تكون محلاً للامتياز في غالب الأحيان. وقد يخطر لدى الجميع بأن مطاعم الوجبات السريعة أو خدمات المطاعم هي وحدها محل الامتياز، غير أن الحقيقة خلاف ذلك حيث يغطي الامتياز قاعدة تشمل معظم الأعمال والخدمات تقريباً، بدءاً من أعمال الدعاية والإعلان، والإنشاءات، ومروراً ببيع وتأجير الأفلام، وخدمات الطباعة والنسخ، وخدمات تشغيل خادمات المنازل، وخدمات الكمبيوتر، والفنادق ووصولاً إلى أعمال وكالات السياحة والسفر والتسويق العقاري.

فرنشايز الوحدة Unit Franchise

إتفاقية يمنح بموجبها المانح الممنوح الحق بفتح وتشغيل وحدة واحدة فقط، كذلك يحق للممنوح الحصول على رخصة فرنشايز وحدة بالإضافة إلى رخصته بهدف الإزدهار في أعماله وسيعتبر هنا صاحب رخصة وحدة فقط.

فرنشايز وحدات متعددة Multi-Unit Franchise

إتفاقية يمنح بموجبها المانح الحق للممنوح بفتح وتشغيل عدة وحدات وهي تشمل نوعين من الرخص:

  • رخصة تطوير
  • رخصة ماستر

فرنشايز التطوير Area Development Franchise

إتفاقية يمنح بموجبها المانح الحق للممنوح بفتح عدة وحدات خلال وقت محدد ومنطقة جغرافية محددة.

فرنشايز ماستر Master Franchise

إتفاقية يمنح بموجبها المانح الحق للممنوح بفتح عدة وحدات خلال وقت محدد ومنطقة جغرافية محددة، بالإضافة إلى ذلك فممنوح رخصة الماستر يتمتع بالحق في منح رخصة فرنشايز وحدة فرعية في نطاقه الجغرافي الممنوح له وللممنوح هنا الحق في تحصيل رسوم الرخصة والرسوم الأخرى من ممنوحي رخص الوحدات الفرعية نيابةً عن المانح وفقاً للإتفاقية، وكذلك للمانح الحق في مشاركة الممنوح لرخصة الماستر عوائد رخص فرنشايز الوحدات الفرعية.

فرنشايز التوزيع للمنتجات  Product Distribution Franchise

إطار لإتفاقية يمنح بموجبها المانح الحق للممنوح بتوزيع منتجاته، لن يتمتع الممنوح هنا بالإستفادة من أنظمة العمل المستخدمة من قبل المانح.

فرنشايز أنظمة العمل  Business Format Franchise

إطار لإتفاقية يمنح بموجبها المانح الحق للممنوح بإستخدام كل ما يقدمه المانح، فبالإضافة إلى تسويق المنتجات والخدمات سيتمتع الممنوح بالإستفادة من أنظمة العمل المستخدمة من قبل المانح، كأدلة التشغيل وخطة التسويق على سبيل المثال.

التوزيع Distributorship

نمط يتبعه أصحاب الأعمال للتوسع، يتقارب مفهوم التوزيع مع الفرنشايز، إلا أنه ما يميز الموزع Distributor هو العلاقة مع عدة موردين وكذلك قد يخضع لبنود تحكم العلاقة بينه وبين الموردين وكيفية إستمراريتها، يحق له توريد كميات وإعادة توزيعها حسب طريقته، لا يتمتع بالدعم والتدريب من قبل من منحه حق التوزيع.

الترخيص Licensing

نمط يتبعه أصحاب الأعمال للتوسع، سيستطيع كذلك المُرخص له Licensee  التمتع بحق إستخدام الحق للعلامة التجارية وأنظمة أساليب العمل، ومع تقارب مفهوم الترخيص مع الفرنشايز إلا أن المُرخص له سيتمتع بإستقلالية في إبتكار أنظمة عمل لتشغيل نشاطه كما يريد بينما المانح للرخصة Licensor سيكتفي بالإشراف على رخصته حسب الإتفاقية وتحصيل الرسوم.

فرصة تجارية Business Opportunity

هي فرصة تختلف بمضمونها عن فرصة الفرنشايز Franchise Opportunity وتتشارك معه في المفهوم، كذلك لا تتمتع بأطر موحدة فيما يقدمه صاحب الفرصة، فقد تقتصر الفرصة على أنظمة عمل وقد تقتصر على التوزيع، كذلك هي فرصة تؤهلك للبدء لكنها لا تقدم ما تقدمه فرصة الفرنشايز من الإستمرار في الدعم وخلافه، فهي تعتمد على ما تحمله أنت من قدرات للإستمرار والإستفادة منها.

النطاق الجغرافي Territory

نطاق جغرافي محدد حسب الإتفاقية بين المانح والممنوح، حيث يحق للممنوح التشغيل لفرصة فرنشايز المانح في هذا النطاق الجغرافي ويدفع ما يترتب على ذلك ولا يحق في المقابل للمانح منح آخرين للتمتع بفرصة الفرنشايز الخاصة به في هذا النطاق الجغرافي.

رسوم رخصة الفرنشايز  Franchise License Fees

رسوم يدفعها الممنوح للمانح للتمتع بحق الإنتفاع بفرصته، تدفع مرة واحدة للرخصة ومن ثم بعد إنتهاء المدة الزمنية للرخصة ستتمثل الدفعة في رسوم التجديد.

الإتاوة  Royalty

دفعات مستمرة من قبل الممنوح للمانح بناء على الإتفاقية بينهما، تتمثل كذلك في نسبة مؤية من إجمالي مبيعات الممنوح.

رسوم التجديد لرخصة الفرنشايز Franchise License Renewal Fees

رسوم تدفع من قبل المانح للممنوح حسب الإتفاقية بينهما عند إنتهاء المدة الزمنية للرخصة ورغبة الممنوح بالتجديد.

رسوم التسويق (الإعلانات) Advertising Fees

رسوم يدفعها الممنوح للمانح في مقابل التسويق الإعلاني للعلامة التجارية للفرنشايز وما تقدمه من منتجات وخدمات حسب الإتفاقية بينهما، كذلك يتمتع الممنوح بالمواد التسويقية بوحداته حسب الإتفاقية مع المانح بهذا الشأن.

إعادة الشراء Buyback

في حال إنتهاء المدة الزمنية لرخصة الفرنشايز فبحسب الإتفاقية بين المانح والممنوح سيكون هناك توضيح لطبيعة إنتهاء العلاقة بينهما وكيف ستكون، كذلك سيكون بها توضيح لإعادة الشراء سواء للوحدة كاملة بحيث يتملكها المانح ويشغلها بنفسه او تكون إعادة الشراء لموجودات الوحدة، او حتى تدخل طرف ثالث في حال رغبة الممنوح بذلك أو كذلك في حال فسخ العقد بناء على إخلال بالإلتزامات من قبل الممنوح، كل ما سبق يجب توضيح سيناريوهاته في العقد.

مستند الإفصاح عن معلومات الفرنشايز Uniform Franchise Offering Circular UFOC

مستند الإفصاح يقدم به المانح كل المعلومات الخاصة بالفرنشايز الخاص به للممنوح المحتمل، كذلك تم تطوير مستند الإفصاح في عام 2007 وأصبحFranchise Disclosure Document FDD حيث تم التعديل على بعض بنوده، كذلك عادة ما يدفع الممنوح المحتمل رسوم حسن نية غير مستردة للإطلاع على مستند الإفصاح، وإن إستمر الممنوح في رغبتة للإستثمار برخصة الفرنشايز فتخصم رسوم حسن النية من رسوم الرخصة ويستكمل الممنوح المبلغ المتبقي.

البدائل لتسوية المنازعات  Alternative Dispute Resolution

تختصر بـ ADR وتهدف إلى إيجاد حل لتسوية النزاعات بين المانح والممنوح قبل الوصول إلى المحكمة لفض النزاع، تختلف الجهات التي يلجأ لها الطرفان فقد تكون وجهتهم جهة إستشارية بالفرنشايز او جهة قانونية للفرنشايز، وهكذا ويشار لها في عقد الفرنشايز بين المانح والممنوح سواء بتخصيص او تعميم لطبيعة الجهة.

الإستعانة بالخبراء لفض النزاع Expert Determination

الإستعانة بالخبراء تعتبر شكل من اشكال البدائل لتسوية المنازاعات بين المانح وممنوحه، كمثال قد يحدث تلاعب من قبل الممنوح في عملياته المالية لغرض دفع إتاوة أقل مما هي عليه وكذلك يكون هذا التلاعب قد حدث من خلال نظام التشغيل الإلكتروني لدى الممنوح، هنا سيكون وجود لخبير مالي وخبير تقني للنظام الإلكتروني لإثبات وجود التلاعب من قبل الممنوح من عدمه.

التحكيم Arbitration

بناء على الإتفاقية بين المانح والممنوح يتم ذكر الجهة التحكيمية التي سيرجعون إليها في حال نشوب النزاعات وعدم وجود سبل بديلة لتسويتها، كذلك لكل منهم الحق في تحديد الطريقة التي ستكون عليها إجراءات التحاكم بينهم وغالباً ما تتسم بالسرية وكذلك التحديد للقوانين التي سيتم الخضوع لها، سواء في النطاق الجغرافي للممنوح او المانح أو جهة أخرى.

التدقيق Audit

بناء على الإتفاقية بين المانح والممنوح والإلتزامات على كل منهما، فللمانح الحق بفرض طريقته في التدقيق على عمليات ممنوحه مهما كانت طبيعتها بناء على طبيعة الإتفاق بينهما، قد يختلف التدقيق في نطاقه، فقد يكون في العمليات المالية وقد تجده كذلك في أنظمة العمل وما يرتبط بها من مخرجات.

العهود التقييدية لما بعد إنتهاء العلاقة Post termination Restrictive Covenants

يشار بالإتفاقية لبند يختص بالعهود التقييدية لما بعد إنتهاء العلاقة بين المانح والممنوح، حيث يتم التقييد على الممنوح من الإستفادة من الخبرات التي إكتسبها من خلال المعرفة المقدمة من قبل المانح وذلك عادة لفترة زمنية محددة يتم ذكرها في العقد ويكون الممنوح على دراية بها قبل توقيعه للعقد، وتسري هذه العهود سواء كانت العلاقة بين المانح والممنوح انتهت بنظامية او بإخلال للإلتزامات نشأ عنه إنهاء للعلاقة، وكذلك تشمل العهود ما يخص بإستقطاب الموارد البشرية من وحدات أخرى للمانح، سواء كانت هذه الوحدات يتم تشغيلها من قبل المانح بشكل مباشر او من قبل ممنوحين آخرين.

أدلة التشغيل Operations manual

أدلة التشغيل تحتوي على كل المعلومات التي ستمكن الممنوح من تشغيل النشاط حسب معايير المانح.

فسخ العقد Termination

حسب الإتفاقية بين المانح والممنوح سيتم توضيح كيفية فسخ العقد والضوابط له، كذلك حالات فسخ العقد متعددة، فقد تكون بسبب إنتهاء المدة الزمنية للرخصة، وقد تكون بسبب إخلال بالإلتزامات، وقد تكون بسبب إنهاء مبكر من قبل أطراف العلاقة.

Leave A Comment

1035 people follow AboutBusinssKSA
kharj_moon kharj_mo M2201B M2201B abooda77126595 abooda77 LTrjman LTrjman saarh_azzez saarh_az Loul85_t Loul85_t