الصندوق الخيري الاجتماعي مؤسسة خيرية وطنية تنموية، تهدف إلى إنماء المجتمع بطرق غير تقليدية، أنشئ بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 41362/خ وتاريخ 1423/10/25هـ وقد تضمن التوجيه الكريم العمل على الحد من مشكلة العوز بأساليب غير تقليدية، تستبعد الصرف المادي و العيني وترتكز على النظرة الشاملة للمشكلة وأسبابها وتهيئة المناخ للحد منها بإيجاد فرص عمل وانخراط المواطنين فيما يقدرون علية من أعمال منتجة على مستوي الأفراد و الأسر.

الرؤية :

أن تكون مؤسسة فاعلة في رفع كفاءة أداء برامج التنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية.

الرسالة :

قياس اثر برامج التنمية الاجتماعية وتقويم أداءها في المملكة العربية السعودية.

الأهداف :

1- مراجعة الأنظمة والسياسات الاجتماعية التي تؤثر في مستفيدي برامج التنمية الاجتماعية في المملكة وعمل التوصيات اللازمة لحفظ حقوقهم.

2- إعداد معايير ومؤشرات قياس أثر برامج التنمية الاجتماعية المنفذة من القطاعات الحكومية.

3- قياس أثر برامج التنمية الاجتماعية.

4- تقويم برامج التنمية الاجتماعية بهدف تحقيق أعلى معدلات الإنتاجية.

5- إستقصاء برامج التنمية الاجتماعية المنفذة أو تحت التنفيذ من قبل القطاع الحكومي لتعزيز التكامل وضمان عدم التكرار أو الإزدواجية أثناء التنفيذ.

6- تعزيز ثقافة ومفاهيم التجويد والتقويم الذاتية لبرامج التنمية الاجتماعية بالشراكة مع الأجهزة المنفذة.

7- بناء منصة معرفة لبرامج التنمية الاجتماعية لتبادل الخبرات والتجارب.

8- المساعدة في دعم تنفيذ البرامج المتعثرة أو تولي تنفيذها إذا لزم الأمر وتسليمها إلى الجهة المعنية بعد اكتمال التنفيذ.

كما يقوم الصندوق بتمويل الأسر المنتجة : 

فقد قام الصندوق في بداية عام 2016 بدعم مشاريع صغيرة بالاتفاق مع جمعية ثول وذلك تحت رعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، ومعالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد القصبي، هذا وقد قام مدير عام الصندوق الخيري الاجتماعي الأستاذ يزيد الرشيد مع الأستاذ عايش الجحدلي رئيس مجلس إدارة جمعية ثول الخيرية بمحافظة ثول بمنطقة مكة المكرمة بتوقيع اتفاقية تمويل الأسر المنتجة بمبلغ مليون ريال لعدد 40 مستفيدة. ويأتي ذلك ضمن برنامج الصندوق الخيري الاجتماعي لدعم مشروعات الأسر المنتجة للمستفيدين من خدماته، لدعمهم في تأسيس مشاريعهم الخاصة. وبدوره قدم مدير عام الصندوق الخيري الأستاذ يزيد الرشيد شكره لمستشار خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، ومعالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد القصبي على رعايتهم لتوقيع هذه الاتفاقية، مؤكداً بأن الصندوق الخيري الاجتماعي حريص على دعم الاسر المنتجة لمساعدة أصحابها على إنشاء مشاريعهم الخاصة وتطويرها مستقبلاً مما يمكنهم من الاعتماد على أنفسهم، مبيناً أن هناك عدد من المشاريع الصغيرة التي يأمل أصحابها في إنشائها ولكن يصطدمون بعوائق مالية، لذلك يسعى الصندوق إلى تذليلها، مشدداً على أن هذه الاتفاقية واحدة من بين عدد من الاتفاقيات التي أبرمها الصندوق منذ إنشائه وانتفع بها عدد كبير من المستفيدين في هذا الوطن الغالي.