نظام BOT وهو اختصار لـ (BUILD OPERATE TRANSFER) والتي تعني بالعربيّة التحويل والتشغيل والبناء، وهو عبارة عن نظام التشغيل والبناء والتحويل بالإضافة إلى نقل الملكيّة أو التشييد، حيث يتم قيام مستثمر من القطاع الخاص بعد إعطائه ترخيص من جهة حكوميّة مختصّة من أجل تشييد أو بناء مشروع بنيّة أساسيّة.

مثل إنشاء محطة لتوليد الكهرباء أو إنشاء مطار وذلك على أن يقوم بتشغيلّه وإدارته بعد عمليّة الانتهاء منه وذلك بإمتياز معيّن قد يكون مدتّه من (30-40) سنة، وخلال هذه المدّة يقوم بتشغيل المشروع ويحصل على التكاليف والأرباح من خلال الرسوم والعوائد التي يقوم بدفعها مستخدمي المشروع، وبعد الإنتهاء من مدّة الامتياز ينقل المشروع بكل عناصرّه إلى الجهة الحكومية أو الدولّة.

ممّا يعني أن نظام ( BOT) هو آليّة التمويل من أجل إنشاء البنيّة التحتيّة والأساسيّة في مجال معيّن بعيداً عن موارد الحكومّة.

دواعي الإتجاه إلى نظام BOT:

يعتبر هذا النظام على أنه أحد الوسائل المناسبّة من أجل تمويل مشاريع البنيّة الأساسيّة بدون المساس بموازنّة الدولّة، بحيث يقوم المستثمّر بتحمل الأعباء المالية للمشروع، ويكون بصورّة مؤسسة أو شركّة دوليّة أو محليّة للقيام بالمشروع وذلك يكون بمقابل عوائد مالية تحصّل نتيجة التشغيل.

ونستنتج من ذلك ما يلي:

  1. تخفيف الأعباء الماليّة أو التمويليّة بالإضافة إلى مخاطرها عن كاهل الدولّة.
  2. يساعد هذا النظام الدولّة وخاصّة التي تعانّي من الضعف في القيام بالاستثمارات على إقامّة مشاريع تحتاج إلى موارد ماليّة ضخمّة لا تكون متوفّرة لدى الدولّة.

مميزات نظام BOT:

  • يساعد على الاستفادّة من الخبرة الفنيّة وذلك في تشغيل وإدارّة المشاريع مثل نقل التكنولوجيا بالإضافة إلى تدريب العمال على الأساليب الحديثّة.
  • يعزّز هذا النظام الكفائة الإنتاجيّة من خلال إستخدام وسائل فنيّة متطورة تساعد في إدارة المشاريع.
  • يساعد هذا النظام في خدمّة النقل من تفريغ وتحميل بالإضافة إلى تحسين خدمة الموانيء وإطالّة عمّر المنشأة الإفتراضي وذلك بواسطّة الصيانّة الدائمّة.
  • يساعد نظام BOT على توفير الموارد الماليّة من أجل إنشاء المشروع وذلك يخفف عن الحكومّة هذا التمويل.
  • خلق فرص عمل جيدة.
  • يساعد هذا النظام على تحميل مخاطر تنفيذ المشروع على منفذ المشروع.

عيوب نظام BOT:

  1. قد يكون هناك أضرار بيئيّة تنتج عن تنفيذ هذا المشروع.
  2. قد يستخدم بعض المستثمرين معدات قديمّة في تنفيذ المشروع.
  3. قد لا يعمل المستثمر على الصيانّة اللازمّة وخاصّة عند الاقتراب من إنتهاء مدّة الإمتياز.