//تعرف على التنمية المحلية

تعرف على التنمية المحلية

تقوم عملية التنميّة على عاملين وهما مساهمة الأهالي أنفسهم في هذه الجهود لتحسين مستوى المعيشة، والعامل الآخر توفير ما يلزم من الخدمات الفنيّة وغيرها لتشجيع المبادرة والمساعدة المتبادلة بين جميع عناصر المجتمع.

يعدّ مفهوم التنمية كبقية المفاهيم لبعض المصطلحات خاضعاً لأفكارٍ وغايات ونظرة العلماء، كما أنّه يخضع لتطوّر وتغيّر الظروف الاقتصاديّة، والاجتماعيّة، والسياسية ممّا يجعله مفهوماً عاماً ومرناً قابلاً للتعديل، ومفهوم التنمية المحليّة أو مفهوم تنمية المجتمع المحلي عبارة عن أسلوبٍ للتعاون بين أبناء المجتمع الواحد من أجل النهوض به من جميع الجوانب الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية.

مستويات التنمية:

  • المستوى التكنولوجيّ ويظهر في تغيير أساليب الإنتاج الموجودة، وطرق النقل، والاتصال، وكيفيّة التوزيع وتطويرها من أجل الوصول إلى علاقةٍ أكثر ملائمة بين التكلفة والعائد.
  • المستوى الاقتصاديّ، ويظهر في الوصول إلى ظرفٍ منتجٍ بشكلٍ أكبر، وأكثر تنظيماً وأكثر كفاءةً في التخطيط وتوزيع العائد.
  • المستوى الاجتماعيّ.

استراتيجية تنمية المجتمع المحلي:

  1. تحسين أوضاع المجتمع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لأفراد المجتمع المحلي، مع الأخذ بعين الاعتبار ايجاد الانسجام والتوافق بين هذا المجتمع المحلي والمجتمع القومي.
  2. مساهمة المجتمع المحليّ في تطوير المجتمع القوميّ.
  3. الاعتماد على جهود أفراد المجتمع نفسه مع المساهمة الجماهيريّة والمساعدات الخارجيّة لوضع الخطط المطلوبة.
  4. ربط حركة التنمية في المجتمع المحليّ مع حركة التنمية في المجتمع القوميّ بشكلٍ شاملٍ.
  5. تحقيق وعي أفراد المجتمع للتأثير في البيئة ومحاولة استغلال جميع المصادر الموجودة استغلالاً يصبّ في مصلحة تنمية المجتمع.

Leave A Comment

1058 people follow AboutBusinssKSA
iddah01 iddah01 Hnoon103 Hnoon103 VOaWV921u1I00H5 VOaWV921 hiio40 hiio40 Hnoon311 Hnoon311 aez_11 aez_11